آخر أخبار الرياضة، أخبار الساعة، العمق الرياضي

صحف: عساكر أمام القضاء .. و”داعش” تقتنص اللاجئين المغاربة

نستهل جولتنا في قراءة الصحف اليومية الصادرة، يوم الثلاثاء 27 مارس 2018، من جريدة “المساء”، التي عنونت صدر صفحتها الأولى بـ”أزيد من عشرين عسكريا أمام القضاء بسبب تسهيل عمليات تهريب”، موضحة أنهم يتابعون بتهم التهريب واستغلال النفوذ ومخالفة الضوابط العسكرية العامة.

وأكدت الجريدة أنه تبين أن العسكريين وأفراد القوات المساعدة أحيلوا على القضاء، بعد أن عملوا بالمنطقة الجنوبية، وكانوا يتولون المراقبة والحراسة على الحدود، مضيفة أن المشتبه بهم اعترفوا بالتهم النسوبة إليهم.

وأوردت اليومية خبرا عن وضع الدرك الملكي الحد لنشاط شبكة لتزوير الأختام الإدارية ووثائق السيارات بالدريوش، موضحة أن عناصر الدرك تمكنت إيقاف شبكة يقودها شاب يعمل بإحدى المطبعات المعروفة بالمدينة.

وأوضحت الصحيفة أن عملية توقيف أفراد الشبكة المكونة من أربعة اشخاص جاءت عقب شكاية تقدم بها صاحب المطبعة والتي أكد فيها أن أحد مستخدميه استغل ثقته ليقوم بنسج علاقات مشبوهة مع أشخاص بمدينة بن الطيب، ينشطون في مجال تزوير وثائق إدارية، بالإضافة إلى وثائق السيارات.

وننتقل إلى “أخبار اليوم” حيث أوردت خبرا عن دعوة إسرائلية للملك من المغرب، موضحة أن أفي غاباي، زعيم حزب العمل “الإسرائيلي”، دعوة إلى الملك محمد السادس للقيام بزيارة “إسرائيل”، وذلك من أجل السلام ومن “أجل تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين”.

وأشارت الجريدة إلى أن المثير في هذه الخطوة “الإسرائلية” أنها صدرت من داخل المغرب، من خلال الاستجواب الذي خصت به مجلة “لوبسيرفاتور دو ماروك” السياسي “الإسرائيلي، الذي انتخب أخيرا على رأس حزب العمل وينحدر من أصول مغربية.

وتوقفت الصحيفة عند خبر اقتناص “داعش” للاجئين المغاربة، موضحة أن التنظيم الإرهابي لم يعد يعمل على تجنيد المهاجرين المغاربة النظاميين وغير النظاميين في أوروبا بل نقل معركته إلى المغرب، حيث بدأ ينتقي شبابا بعينهم في وضعية هشة عبر وسطاء متطرفين مغاربة.

وأشارت اليومية إلى أن التنظيم يرتب للشباب المنتقين عملية السفر إلى أوروبا قبل أن يقدم لهم الاستشارات الضرورية للحصول على اللجوء السياسي تحت ذريعة أنهم مضطهدون في المغرب قبل أن يعمد التنظيم إلى غسل عقولهم.

ونختتم من “الصباح” التي نقلت من مصادرها أن الدورة الاستثنائية لن تتناول إصلاح نظام معاشات البرلمانيين، موضحة أن الدورة ستقتصر فقط على المصادقة على مشروع قانون متعلق بمدونة التجارة ومشروع القانون المتعلق بالتكوين.

وأرجعت الجريدة عدم إدراج معاشات النواب في الدورة الاستثنائية، هو انتظار نواب “بيجيدي” بسبب الخلافات الظاهرة في صفوفه، مضيفا أن تردد فريق العدالة والتنمية بما سمته المزايدات بين مكوناته، وعدم التوافق حول المقترح الذي يرتكز على مقترحات برفع السن إلى 65 سنة وقيمة الاشتراك إلى 3400 درهم.

وأوردت الصحيفة خبرا عن توريط التزوير لموثق وأرملة ملياردير، موضحة أن ثروة الراحل الحاج عمر “نص بلاصة” ظهرت باعة الجلسات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء عكس ما أشيع من أن المتوفى أفلس قبل رحيله، في شكل دعوى رفعتها ابنته ضد أمها أرملة الملياردير وشقيقها وموثق.

وأكدت الجريدة أن المناقشات انطلقت حول التهم الثقيلة والمتورط فيها موثق وجهت إليه تهمة التزوير في محرر رسمي واستعماله، إضافة إلى أرملة الراحل وابنها الذي توفي قبل أربعة أشهر فقط، المتابعين بجناية استعمال وثيقة رسمية مزورة وجنح التزوير في محرر تجاري واستعماله والتصرف بسوء نية في تركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *