أخبار الساعة، خارج الحدود

انطلاق فعاليات مؤتمر دعم إعمار غزة بإسطنبول (فيديو)

“العمق المغربي” من اسطنبول

انطلقت اليوم السبت 24 بمدينة اسطنبول التركية، فعاليات الدورة الثامنة من اجتماع مجلس الأمناء للهيئة العربية الدولية لإعمار غزة، حيث يهدف الاجتماع إلى بحث سبل جمع التمويلات اللازمة من أجل اعادة تهيئة عدد من المنازل التي تعرضت للقصف بغزة خلال العدوان الصهيوني خلال الحروب السابقة.

وخصص جدول أعمال الاجتماع من أجل تعديل القانون الأساسي للهيئة بما يسمح برفع عدد الأعضاء إلى 300 عضو عوض 170 الحالية، كما يوجد أيضا في جدول الأعمال انتخاب رئيس جديد للهيئة ورئيس جديد لمجلس الإدارة، كما ضم جدول الأعمال إعادة تغيير اسم الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة إلى اسم آخر.

وخلف تغيير اسم الهيئة نقاشا كبيرا بين أعضائها، بين مطالب بالإبقاء على الاسم الحالي وبين مقترح اسم “الهيئة العربية الدولية لإعمار القدس”، و”الهيئة العالمية لإعمار فلسطين”، والهيئة الإسلامية لإعمار فلسطين” و”الهيئة العربية الدولية لإعمار الأراضي الفلسطينية”، و”الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين”.

وتسبب تغيير اسم الهيئة في انقسام كبير بين أعضائها بسبب تفسير قانون التصويت على المقترحات، حيث حصل المقترح الأخير المذكور آنفا على 70 صوتا من أصل 110 أشخاص حاضرين، فيما اعتبر آخرون أن 70 صوتا لا تعني الأغلبية لأنها تعبر عن الحضارين فقط ولا تعبر عن مجموع أعضاء الهيئة وهو ما أثار خلافا بين الحاضرين، حيث تقرر في الأخير اعتبار التصويت يتم على أساس الحاضرين في الاجتماع وهو ما أفضى إلى اختيار “الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين”، كاسم جديد للهيئة.

وفي سياق آخر، قرر أعضاء الهيئة تجديد الثقة في الرئيس الحالي للهيئة طاهر المصري وكذا رئيس مجلس الإدارة ناصر الهنيدي لولاية أخرى، كما تمت المصادقة على التقرير الإداري والمالي للهيئة برسم سنة 2017، كما استعرض المجتمعون انجازات الهيئة من المشاريع المنفذة والتي تجاوزت 35 مليون دولار في مختلف القطاعات الإسكان، الصحة، التعليم، البنى التحتية، والأوقاف. كمت تم خلال الاجتماع عرض فيديو الهيئة لعام 2017 الذي استعرض اهم المشاريع المنجزة للعام الماضي وحصاد الاعمار.

يُشار إلى أن الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة، تأسست بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة سنة 2008، وهي هيئة مدنية غير ربحية، تضم هيئات ومنتديات وشخصيات هندسية واقتصادية واجتماعية عربية وإسلامية، وتعد إحدى أهم المنظمات القيادية في مجال الاعمار والبناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *