مجتمع

صحف: حرمو يواصل تطهير الدرك.. و1000 مليار تلاعبات الاستيراد

نستهل جولتنا في قراءة الصحف اليومية الصادرة، يوم الخميس 29 مارس 2018، من جريدة “المساء”، التي عنونت صدر صفحتها الأولى ب”الجنرال حرمو يواصل تطهير الجهاز ويعفي مسؤولين عن الصفقات والميزانية”، موضحة أن الجنرال دو ديفيزيون محمد حرمو قائد الدرك الملكي، يواصل عملية تشبيب جهاز الدرك وإعفاء مسؤولين من عهد الجنرال حسني بنسليمان.

وأضافت الجريدة أن حرمو أعفى ضباطا برتبتي “كولونيل” و”كولونيل ماجور” في حين ألحق مسؤولين بدون مهمة بقيادة الدرك الملكي، معتبرة هذه التغييرات الثانية من نوعها في القيادة العليا للدرك، مشيرة إلى وجود استراتيجية جديدة لتطوير الدرك وتوفير أنظمة رقمية لتسهيل تنقيط الموقوفين.

وأوردت الجريدة خبرا عن حسم محكمة الاستئناف بطنجة في قضية اتهام الرئيس السابق للمنطقة الأمنية لمطار طنجة ابن بطوطة الدولي رفقة 3 أشخاص بتهمة تزوير جوازات السفر وتأشيرات دخول عائلة أفغانية إلى التراب الفرنسي.
وأوضحت الجريدة أن المحكمة قضت ببراءة المسؤول الأمني، فيما أدانت باقي المتهمين بالحبس 4 أشهر نافذة، مضيفة أن التهمة سقطت عن الضابط الممتاز بعد تمكن دفاعه من دحض تهم التزوير عن موكله بغياب أي دليل مادي، فيما اقتنعت المحكمة بتورط الباقين.

ننتقل إلى “الصباح” التي سلطت الضوء على تلاعبات الاستيرات البالغة 1000 مليار، موضحة أن حملة المراقبة التي شنتها فرق إدارة الجمارك والضرائب المباشرة خلال السنة الماضية مكنت من تحصيل 276 مليار سنتيم من الرسوم الجمركية الإضافية.

وأضافت اليومية أن المراقبة شملت فواتير بقيمة إجمالية تصل إلى 1069 مليار سنتيم تبين أنها مزورة ولا تعكس القيمة الحقيقية للبضائع موضوع التصاريح بالاستيراد، مشيرة إلى أن بعض المستوردين يعمدون إلى تزوير القيمة الحقيقية للسلع المستوردة.

وفي موضوع آخر، توقفت الجريدة عند ما عنونته ب”ضجة بوزارة الصحة”، موضحة أن لجنة من المفتشية العامة لوزارة الصحة حلت بعدد من المستشفيات والمراكز الصحية بالمناطق القروية بمدن الشمال بعد تأكيد قادة أحزاب ورؤساء بلديات وكبار المسؤولين فساد معدات طبية.

وأشارت إلى أن فساد تلك المعدات أدت إلى توقيف صفقات بالملايين وحديث مسؤولين عن اختفاء معدات طبية وتعثر مشاريع بناء مستشفيات، مضيفة أن أنس الدكالي وزير الصحة أوفد لجنة تفتيش إلى مدن الشمال.

ونختتم من “أخبار اليوم” التي أوردت خبرا عن عدم وصول الماء الشروب ل60 في المائة من بيوت ساكنة العالم القروي، موضحة أن المعطيات الرسمية التي أعلنها عبد الرحيم الحافظي، المدير العام بالنيابة للمكتب الوطني للماء والكهرباء تؤكد أن 13.4 مليون نسمة لا يصلهم الماء.

وأضافت الصحيفة أن 40 بالمائة فقط من هذه الساكنة هي التي تستفيد من الايصالات الفردية للماء، فيما البقية 60 بالمائة يستفيدون من الماء عبر النافورات العمومية.

وسلطت الجريدة الضوء على محاكمة خليفة قائد بتهمة التزوير، موضحة أن المحكمة الابتدائية بالحسيمة اسدلت الستار على ملف الشواهد المزورة التي كانت تستغل في البناء العشوائي بمنطقة أشاون .

وأكدت اليومية أن المحكمة حكمت في حق 11 متهما بعقوبات حبسية تراوحت ما بين الحبس النافذ 5 سنوات والحبس موقوف التنفيذ، فيما نال عدد من المتابعين في الملف البراءة، موضحة أن خليفة القائد حكم عليه وعلى شريكه الثاني بخمس سنوات سجنا نافذا وغرامة قدرها 500 درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *