مجتمع

صحف: تهديدات إلكترونية للمغرب .. وقاصرون في أشرطة إباحية

نستهل جولتنا في قراءة الصحف اليومية الصادرة، يوم الجمعة 30 مارس 2018، من جريدة “أخبار اليوم”، التي كشفت عن تهديد هجمات قراصنة الأنترنيت قطاعي الطاقة والهندسة بالمغرب، حسب تقرير أنجزته شركة “كاسبرسكي لاب” المتخصصة في أمن الحواسب، بعنوان “نظرة عامة على التهديدات التي تواجه أنظمة التشغيل الآلي الصناعية في النصف الثاني من 2017.

وأوضحت الجريدة أن المغرب لا زال يحتل المرتبة الثالثة في سلم الدول المهددة بنسبة 60.4 بالمائة، وأنه لم يتجاوز بعد مخاطر فيروس “Malware”، وهي عبارة عن برمجيات خبيثة يتم تضمينها أو إدراجها عمدا في نظام الحاسوب لأغراض ضارة دون علم الشخص أو الهيئة المستهدفة.

ونقلت اليومية اعترافات مصور فيديو محاولة اغتصاب بفتاة قاصر بجماعة بوشان بالرحامنة في الشارع العام، أدلى بها أمام المحققين من فرقة الدرك الملكي، موضحة أن المعني بالأمر أكد أن داعي تصوير الفيديو هو الاحتفاظ به كوسيلة لابتزاز الضحية “خولة”.

وأضافت الجريدة أن مصور الفيديو كان يهدف إلى تهديد الضحية بنشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي في حال رفضها الخضوع لنزواتهما الجنسية، مشيرة إلى أن “حمزة” مصور الفيديو كان قد سرب الفيديو في نطاق ضيق عبر الواتساب، قبل أن يكتشف أن صديقه “ياسين”، الذي ظهر بالفيديو وهو يحاول تجريد الضحية من ملابسها، قد سرب الفيديو للتباهي بفحولته.

ننتقل إلى “الأحداث المغربية” التي رصدت تحرير مقاطعة طنجة المدينة 170 مخالفة ضد شركة النظافة، موضحة أن المقاطعة حررت 170 محضرا للجزاءات ضد شركة “سيطابوغاز” بعد الإضراب الذي خاضه عمال النظافة منذ بداية الأسبوع.

وأضافة اليومية أن المقاطعة أعلنت هذا الإجراء الذي اتخذته في حق الشركة المفوض لها تدبير مرفق النظافة جراء عدم التزامها بدفتر التحملات.

وتناولت الجريدة موضوع استغلال شبكات للدعارة قاصرين في أشرطة بوررنوغرافية بسبتة ومليلية المحتلتين، موضحة أن مواقع إخبارية إسبانية نشرت أخبارا حول مطاردة الأمن الإسباني بالمدينتين للعديد من الشبكات المتخصصة في استغلال القاصرين من ذكور وإناث في الدعارة أو في تصوير أفلام إباحية.

وأضافت الصحيفة أن المدينتين تحولتا في الآونة الأخيرة إلى قبلة لتلك الشبكات، التي تستغل القاصرين في وضعية هشاشة لتصوير تلك الأفلام بمبالغ تكاد تكون هزيلة جدا لا تتجاوز 300 درهم في أحسن الأحوال، مشيرة إلى أن تلك الأفلام تباع في إسبانيا وخارجها.

نختتم جولتنا من “المساء” التي غطت أطوار إيقاف قوات الأمن لأستاذة على خلفية اتهام مدير بالاعتداء جنسيا على 6 تلميذات، موضحة أن مصالح الأمن بتمارة وضعت أستاذة تعمل بثانوية تأهيلية رهن تدابير الحراسة النظرية على خلفية ملف يتابع فيه مدير نفس المؤسسة.

وأضافت الجريدة أن الاستماع إلى بعض الضحايا المفترضات كشف عن روايات متضاربة عززت فرضية تحريض بعضهن لتقديم شكاية ضد المتهم.

وكشفت اليومية عن معطى مثير وهو أن 94 في المائة من النساء بنواحي مراكش يجهلن “مدونة الأسرة”، موضحة أن الدراسة المنجزة من طرف مؤسسة الأطلس الكبير كشفت عن نقص كبير في الوعي بالقانون في تلك المناطق.

وأشارت الجريدة إلى أن معظم النساء يتزوجن في سكن مبكرة جدا تتراوح ما بين سن الرابعة عشرة والسادسة عشرة رغم أن السن القانوني للزواج هو 18 سنة، مضيفة أن أغلب سكان تلك المناطق التابعة لإقليم الحوز أكدوا عدم مواكبتهم للتطورات القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • السيد : درقان محمد /00212663854256 المغرب
    منذ 6 سنوات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته