سياسة

مجاهد: ولاية عباس الفاسي عرفت أكبر إغلاق للجرائد واعتقال الصحافيين

قال رئيس المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية يونس مجاهد، إن ولاية الأمين العام الأسبق لحزب الاستقلال عباس الفاسي على رأس الحكومة المغربية بين 2007 و2011، تميزت بإغلاق عدد من الصحف والمجلات واعتقال عدد من الصحافيين.

وجاء كلام مجاهد على هامش ندوة ضمن فعاليات الدورة الأولى للمنتدى الوطني لإعلام القرب بزاكورة، اليوم السبت، حيث استعرض في مداخلته دور النقابة الوطنية للصحافة المغربية في تنظيم قطاع الصحافة بالمغرب، مشيرا إلى أن وضع النقابة كان مرتبطا بتطور المشهد الحزبي في المغرب وأيضا تطور مهنة الصحافة في المغرب بشكل متواز.

وذكّر مجاهد بأن نشأة النقابة الوطنية للصحافة المغربية كان مرتبطا بسياق مواجهة الاستعمار، مبرزا أن النقابة التي تأسست سنة 1963 كجمعية مهنية مستقلة، كانت تهدف إلى الدفاع عن المهنة وشرف الكلمة، ومواجهة الصحافة الأجنبية التي كانت مازالت تصدر ببلادنا بعد الاستقلال عن المستعمر الفرنسي.

وأضاف أن المرحلة الأولى من تاريخ النقابة جاءت في غمرة كفاح وطني، كانت فيه القوى الوطنية تسعى لتكريس حرية الصحافة والرأي، ومواجهة كل التضييقات التي تمارس ضد انتشار الكلمة الصادقة، والعمل الصحفي المبني على قواعد احترام أصول المهنة.

وأبرز أن المرحلة الثانية من مسار النقابة يمكن التأريخ لها في فترة السبعينيات، حيث دافعت النقابة على حرية التعبير وربطت الحوار مع السلطات العمومية بشأن ممارسة حرية الصحافة مبلورة الإجماع الوطني على رفض بعض التقنينات والإجراءات التي تعرضت لها الصحف موسميا كالإيقاف واعتقال محررين ومقاومة الرقابة اللامشروعة على الصحف إلى أن رفعت رسميا بتاريخ 9 مارس 1977.

وأوضح أن النقابة خلال الفترة ذاتها قاومت تعديل قانون الصحافة سنة 1973 الذي تضمن تضييقات على حرية الصحافة والنشر، مضيفا أنه في كل ذلك واجهت النقابة كل أشكال التشهير وربطت الإتصال بالسلطات العمومية وقامت بتعيين محامين للدفاع عن صحفيين أو صحف، والإتصال بالمنظمات الدولية.

واستعرض مجاهد ضمن مداخلته سياق تقنين وتنظيم وتخليق الصحافة بالمغرب والدور الذي لعبته النقابة، وكيف واجهت النقابة صحافة التشهير والسب والقذف آنذاك أو ما يسمى بالصحافة الصفراء، إلى جانب ربح رهان تعميم الدعم على الصحف والاعتراف المهني بالصحافيين، مضيفا أن النقابة دخلت في شد وجذب مع مختلف الحكومات وأحيانا حققت مكتسبات فيما أُجهضت أفكار ومبادرات في أحيان أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *