مجتمع

رفع أسعار بعض أنواع السجائر بالمغرب يدخل حيز التنفيذ اليوم

يدخل إلى حيز التنفيذ، ابتداء من اليوم فاتح أبريل 2018، قرار رفع أسعار بعض أنواع السجائر ومنتوجات التبغ، وذلك تطبيقا لقرار لحسن الداودي، الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، القاضي بالمصادقة على أسعار بيع التبغ المصنع للعموم.

ويشمل قرار رفع الأسعار 17 منتوجا، منها نوعين من “السجائر السمراء” الأكثر تداولا، و9 منتوجات من “السيكار بالعلبة”، إلى جانب 6 منتوجات من “السيكاريو بالعلبة”.

وكانت الحكومة قد قررت الرفع من الضريبة المفروضة على استيراد بعض أنواع السجائر خاصة التبغ الأسود والأصفر حسب وثيقة القانون المالي 2018.

ويقضي قرار الداودي إلحاق أنواع جديدة من منتوجات التبغ المصنع بلائحة التبغ المصادق على أسعار بيعه للعموم، يزيدها عددها عن 70 نوعا.

وتتوزع الأنواع الجديدة بين 67 منتوجا من “المعسل” الذي يستعمل في تدخين “الشيشة”، و7 منتوجات من “السيكاريو بالعلبة”. ويقضي القرار ذاته، بتغيير أسماء 3 منتوجات من التبغ.

وأكد قرار المسؤول الحكومي أن القرار جاء بعد استطلاع رأي اللجنة المكلفة بالمصادقة على أسعار بيع التبغ المصنع للعموم.

يذكر أن الحكومة قامت في فاتح يناير 2018 برفع أسعار بيع 66 نوعا من منتوجات التبغ المصنع، وبإلحاق أنواع جديدة من منتوجات التبغ المصنع بلائحة التبغ المصادق على أسعار بيعه للعموم، يزيدها عددها عن 50 نوعا، في ما حذفت 15 نوع من التبغ من اللائحة المصادق على أسعار بيعها للعموم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *