أخبار الساعة

العثماني يرسي لجنة قيادة تهدف لتعميم التغطية الصحية

أعلن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن إرساء إحداث لجنة وزارية ولجنة تقنية بين-وزارية مع اعتماد منهجية لتتبع وتقييم مراحل تنزيل الإصلاح، من ضمن مهامها توسيع التغطية الصحية الأساسية في أفق تعميمها على جميع الفئات الاجتماعية.

ودعا العثماني، في منشور توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، وزراء حكومته إلى الانخراط في إصلاح وحكامة منظومة الحماية الاجتماعية بالمغرب، موضحا أن إصلاح تلك المنظومة تشكل خيارا عملت الحكومة على تكريسه باعتباره أحد الأولويات في البرنامج الحكومي.

وأضاف العثماني، أن طابع الأولوية يأتي من ارتباط تلك المنظومة بحق المواطن في الاستفادة من الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، كما هو منصوص عليه في الدستور، والالتزامات الدولية، موضحا أن لجنة القيادة يتعين عليها رسم خارطة طريق تحدد المبادئ والتوجهات والإمكانيات المعبأة، على أن تتولى اللجنة التقنية تحدد نوعية المؤشرات التي يتعين اعتمادها.

وحسب منشور العثماني، تتمثل مهام لجنة القيادة في توسيع التغطية الصحية الأساسية في أفق تعميمها على جميع الفئات الاجتماعية، وتطوير سياسة مندمجة وموحدة للحماية الاجتماعية، إضافة إلى تحسين عرض وجودة الخدمات الاجتماعية للقرب.

وتتمثل المهام الأخرى، في فتح المجال لتوسيع التحويلات النقدية وغير النقدية، وكذا الدعم العمومي المشروط وغير المشروط الموجه للفئات المعوزة والهشة، إلى جانب إرساء تواصل مؤسساتي متناسق وفعال حول الإصلاح من أجل التعريف بمراحل أجرأته.

وعهد المنشور إلى للجنة التقنية، إعداد أشغال لجنة القيادة ذات الأولوية، والإشراف على التتبع العملي لقرارات لجنة القيادة من خلال تنزيلها في شكل مخططات عمل، علاوة على اقتراح الإجراءات العملية الضرورية لضمان حسن التنزيل، والقيام بإنجاز دراسات وبجمع المعلومات حول موضوع معين وإعداد دفاتر تحملات اللجنة التقنية أو مجموعات العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *