سياسة

تأجيل جديد لملف إعمراشا .. ودفاعه: المرتضى في الانفرادية منذ اعتقاله

قضت الغرفة الاستئنافية بمحكمة الإرهاب بمدينة سلا اليوم الأربعاء 4 أبريل 2018، بتأجيل جديد في ملف النشاط الحقوقي المرتضى إعمراشا الذي أدانته المحكمة ذاتها في وقت سابق من أواخر السنة الماضية بخمس سنوات سجنا نافذا، بتهم ثقيلة من بينها تحريض الغير وإقناعه بارتكاب أفعال إرهابية.

وفي هذا السياق، أوضح محامي إعمراشا، محمد صادقو أن التأجيل جاء بطلب من هيئة الدفاع بعد أن انضم محامون آخرون إلى الهيئة، مشيرا إلى أن عدد المحامين المترافعين حول قضيته بلغ لحد الساعة 8 محامين، مبرزا أنه تم تحديد يوم 2 ماي المقبل موعدا جديدا للمحاكمة.

وأكد “صادقو” في تصريح لجريدة “العمق”، أن إعمراشا يوجد بزنزانة انفرادية منذ يوم اعتقاله الذي تم من داخل المحكمة بتاريخ 30 نونبر 2017، معتبرا أن القانون الدولي يعتبر أن وضع أي شخص داخل زنزانة انفرادية لوقت طويل دون سبب وجيه يعتبر ضربا من ضروب التعذيب.

وأورد المتحدث ذاته، أن المعتقل إعمراشا يعاني من ظروف سجن صعبة، وذلك بالنظر إلى انتشار الفئران في مكان اعتقاله، وسماح إدارة السجن لعدد من القطط بالتواجد في المكان لصيد تلك الفئران، غير أن القطط تتسبب في انبعاث روائح كريهة بسبب بُزارها الذي تضعه بالقرب من زنزانته.

وأشار المحامي صادقو إلى أن المحكمة لا تزال تصر على رفض منح السراح لفائدة المعتقل إعمراشا، الذي خلف اعتقاله ومتابعته بقانون الإرهاب صدمة في الجسم الحقوقي بالمغرب، بالنظر لما يعرف عن كونه يتبنى الفكر المعتدل، حيث فاز سنة 2015 بجائزة دولية للسلام نظير جهوده في مكافحة التطرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *