سياسة

بركة يعلن “اللاءات” الثلاث في وجه الجزائر والبوليساريو

أعلن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، “اللاءات” الثلاثة في وجه الجزائر والبوليساريو، قائلا “نلتقي اليوم هنا في العيون، لنُشْهِرَ في وجه خصوم وأعداء وحدتنا الترابية “اللاءات” الحازمة والصارمة للشعب المغربي”، جاء ذلك في كلمة له بمناسبة لقاء العيون الذي جمع قادة الأحزاب السياسية، يوم الاثنين 9 أبريل 2018.

وبيّن “اللاءات” الثلاث في قوله “لاَ، لأي تطاول على الأراضي المغربية بما فيها تغييرُ الوضع القانوني والتاريخي لما يُسمى بالمنطقة العازلة في الصحراء المغربية، باعتبارها جزأ لا يتجزأ من التقطيع الترابي الوطني”.

وزاد بركة “لاَ، لأي تحريف أو تشويش على مسار تسوية هذا النزاع المفتعل خارج الإطار الأممي، بما في ذلك إقحام القضاء الدولي في هذا المسلسل السياسي والتفاوضي بامتياز وفق المرجعيات التي حددها مجلس الأمن”.

وأضاف زعيم حزب الاستقلال قائلا “لاَ، لأي تحريف في مسار المفاوضات يعفي الجارة الجزائر من مسؤوليتها في إيجاد حل نهائي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل، وذلك على قدر مسؤوليتها على دعم ورعاية واستدامة هذا النزاع انطلاقا من أراضيها”.

وطالب المصدر ذاته، بإعطاء الصدارة للأقاليم الجنوبية في تنزيل الجهوية المتقدمة والتسريع بذلك، طبقا للتوجيهات الملكية، في أفق منح الحكم الذاتي لهذه الأقاليم.

وشدد المصدر نفسه، على ضرورة تضافر جهود كل المتدخلين من منتخبين وفاعلين اقتصاديين واجتماعيين ومجتمع مدني من أجل إنجاز وإنجاح أهداف أوراش التنمية المعلن عنها في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

وأصدر قادة الأحزاب والبرلمانيون والمنتخبون والشيوخ وعدد من الأطر الصحراوية، المشاركون في اجتماع لقادة الأحزاب السياسية بمدينة العيون صباح اليوم الاثنين 9 أبريل 2018، “إعلان العيون”،  الذي من خلاله أجمعوا على الالتزام بتشكيل جبهة سياسية للدفاع عن  الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *