سياسة

نقابة تطالب بتوطين المغاربة في المنطقة العازلة وإطلاق المعتقلين

طالبت النقابة الديمقراطية للشغل الحكومة بفتح المجال أمام المواطنين المغاربة المدنيين للاستقرار بكل مناطق المغربي بما فيها المنطقة العازلة في الصحراء، داعية إلى تصفية الجو السياسي بإطلاق جميع معتقلي الحركات الاحتجاجية السلمية، وتفعيل الدستور والتطبيق الفعلي للجهوية المتقدمة وإلغاء المركزية المفرطة.

ودعا بيان للنقابة توصلت “العمق” بنسخة منه، إلى القطع مع سياسة الريع والفساد، ومأسسة الحوار الاجتماعي وفق قانون منظم له، إلى جانب تحقيق العدالة الاجتماعية، وتنزيل قانون النقابات، مشددا على ضرورة تسريع وثيرة تنمية الأقاليم الجنوبية بتأهيل وتكوين وانخراط شبابها في عملية البناء بخلق فرص الشغل من أجل الاستقرار الاجتماعي والنفسي.

وحث المصدر ذاته، الحكومة على العمل على كل ما تقتضيه امن وحمية وتحصين الوحدة الترابية للمغاربة من صرامة ورد قوي في مواجهة استفزازات الانفصاليين وداعميهم، ملتمسا تقوية الجبهة الداخلية بتحقيق العدالة الاجتماعية وإشراك كل مكونات الشعب في التعبئة الوطنية ودعم الدبلوماسية الموازية والشعبية.

وشدد المصدر عينه، على ضرورة مراجعة القوانين الأساسية لكل الفئات المهنية من أساتذة ولإدارة تربوية وأطباء وممرضين ومهندسين.. وغيرهم ومعالجة ملفاتهم العالقة، منبها إلى ضعف إحداث مناصب الشغل التي تتسبب في البطالة والهشاشة، بالإضافة إلى إغلاق عدد كبير من المقاولات تجاوزت 8000 مقاولة سنة 2018، واشتغال أزيد من 2.4 مليون مواطن دون حماية اجتماعية وخارج مدونة الشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *