مجتمع

محامي: الفرقة “افتضت” بكرة المسطرة الجنائية في اعتقال بوعشرين

قال المحامي أشرف جادوي، عضو بهيئة الدفاع عن الصحفي “توفيق بوعشرين”، مدير نشر “أخبار اليوم”، إن الفرقة الوطنية اغتصبت وافتضت بكرة المسطرة الجنائية وهي تحتاج لمن يرممها بسبب قيامها بإجراءات معاكسة لما تنص عليه المسطرة.

جاء ذلك خلال محاكمة الصحفي توفيق بوعشرين، اليوم الخميس 12 أبريل 2018، أمام غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

وطالب جادوي من هيئة البيضاء بالقول ببطلان جميع الوثائق التي يحاكم بوعشرين بسببها، مقدما 7 دفوعات شكلية أولها عدم تنفيذ تعليمات النيابة العامة، ثانيها تنازل النيابة العامة عن سلطاتها لفائدة الضابطة القضائية، وثالثها إجراء خبرة علمية في مرحلة البحث التمهيدي وهو الأمر الذي لا يتأتى قانونيا إلا لقاضي التحقيق في مرحلة التحقيق الإعدادي.

وأضاف المحامي أن رابع تلك الدفوعات تتجلى في عدم جاهزية الملف، وأن خامسها عدم القيام بإجراءات حفظ السر المهني، سادسها عدم القيام بإجراءات الحجز المتعلقة بوضع المحجوزات في الوعاء وختمها من طرف ضابط الشرطة القضائية، سابعها أن الجهة التي قامت بالبحث موجودة واقعا ومعدومة قانونا وهي الفرقة الوطنية.

وفي السياق ذاته طالبت هيئة الدفاع عن ناشر “أخبار اليوم”، من هيأة الحكم التصريح بعدم قبول المتابعة في حق بوعشرين، والتصريح ببطلان إجراءات الحجز، وإبطال الفيديوهات ومحاضر الضابطة القضائية، معتبرة تلك الإجراءات غير قانونية.

وتقدم الدفاع بمجموعة من الدفوعات الشكلية، تتجلى في عدم اختصاص الفرقة الوطنية في البحث والتفتيش، وعدم التقييد بتعليمات النيابة العامة، وعدم حفظ السر المهني، بالإضافة إلى انعدام حالة التلبس.

وأوضحت هيئة الدفاع أن بوعشرين يتابع لأنه سبب خنقا لجهات نافذة ولوزراء ونافذين وسياسي، داعيا إلى قبول دفوعاتها الشكلية من أجل ضمان محاكمة عادلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *