اقتصاد، سياسة

رسميا .. مزوار يضع ترشيحه لخلافة بنصالح على رأس الباطرونا

ذكرت مصادر متطابقة أن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار السابق صلاح الدين مزوار، يستعد لوضع ترشحه رسميا غدا الجمعة من أجل التنافس في السباق نحو نيل منصب رئيس اتحاد مقاولات المغرب.

ووفق المصادر ذاتها، فإن ترشح وزير الخارجية السابق في حكومة عبد الإله بنكيران من شأنه أن يسحب كل الفرص أمام باقي رجال الأعمال الراغبين في خلافة مريم بنصالح التي ترأس هذا الاتحاد منذ 2013.

وبالرغم من أن الاتجاه العام كان يُرشح رجال الأعمال حكيم المراكشي لخلافة بنصالح، إلا أن بروز اسم وزير الصناعة والتجارة السابق في حكومة جطو، فجأة على الساعة الإعلامية، بات يطرح تساؤلات كثيرة بشأن الجهة التي تحاول الدفع بوزير المالية السابق لترؤس هذا التكتل الاقتصادي.

وفي هذا السياق، تساءل مصدر في حديث سابق مع جريدة “العمق”، “هل سيتحول اتحاد مقاولات المغرب إلى ملحقة لحزب الأحرار في حال صح خبر ترشح مزوار على رأس الـ CGEM، وهل سيؤدي ذلك إلى اندماج بين المجموعة البرلمانية لاتحاد مقاولات المغرب وفريق التجمعي بمجلس المستشارين بعد أكتوبر المقبل”؟

وأوضح مصدر الجريدة أن تداول اسم مزوار الذي شغل وزيرا للمالية في حكومة عباس الفاسي، من شأنه أن يخلط الأوراق بين اللاعبين في هذا الاتحاد، مشيرا إلى أنه لا يمكن لأحد في الـ CGEM أن يتقدم أمام مزوار في حال قرر الأخير فعليا تقديم أوراق ترشيحه رسميا.

وأكد المصدر ذاته أن ترشح مزوار من شأنه أن يعيد إلى الأذهان طريقة انتخاب بنصالح على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب خلال انتخابات 2012، حيث تقدمت إلى الانتخابات بدون منافس بعد أن تراجع كل رجال الأعمال الذين كانوا ينوون التقدم لشغل ذات المنصب خلفا للرئيس حينها محمد حوراني.

يشار إلى أن مريم بنصالح تم انتخابها على رأس CGEM لولايتين متتاليتين بين 2012 و2018 بنسبة تتراوح بين 96 و98 بالمائة على التوالي، ويُنتظر أن تنتهي مهمتها يوم 22 ماي المقبل، تاريخ انعقاد الجمع العام العادي والانتخابي، حيث سيتم انتخاب رئيس هذه الهيئة ونائبه.

وكان المجلس الإداري للاتحاد العام لمقاولات المغرب، المنعقد أخيرا بالرشيدية، حدد يوم 22 ماي المقبل، لإجراء انتخابات رئاسة الاتحاد، التي تمتد لثلاث سنوات يتم تجديدها لمرة واحدة، فيما تمتد فترة تقديم الترشيحات بين 12 مارس و13 أبريل المقبل، وذلك طبقا للقوانين التنظيمية الداخلية للباطرونا.

وفي نهاية المهلة النهائية لتقديم الطلبات، ستقوم لجنة مراقبة الانتخابات التابعة للاتحاد بالنظر في الطلبات وتقديم تقييمها إلى مجلس الإدارة، الذي سيقرر المصادقة عليها. وبالإضافة إلى ذلك، وافق مجلس إدارة الاتحاد خلال الجمع العام المُشار إليه على عقد الجمع العام العادي والانتخابي للمكاتب الجهوية للاتحاد والفدراليات الداخلية للاتحاد خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من 2018.

كما اتفق أعضاء الاتحاد العام لمقاولات المغرب على جعل يوم 15 ماي المقبل، على الساعة السادسة مساء، آخر أجل لتلقي الانخراطات للحصول على حق التصويت.

هذا، وتميزت انتخابات الأجهزة التسييرية للاتحاد، منذ 2006، بسيادة ظاهرة المرشح الوحيد، حيث كانت بنصالح حصلت على 96,8 في المائة من الأصوات في سنة 2012 ، أي ما يعادل 3317 صوتا لصالحها من أصل 3425 صوتا معبر عنها، لتصبح أول سيدة في المغرب والعالم العربي رئيسة رجال الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *