منوعات

خطوات عملية “لاصطياد” المتابعين على إنستغرام وتحقيق الانتشار الذي تحلم به

التقطت الصورة المثالية بعد جهد جهيد، نشرتها على إنستغرام لكنها لم تستقطب الكثير من الإعجاب والتفاعل. حياتك ليست مملة، وصورك ليست سيئة، لكن يبدو أن الأوان قد لتغيير استراتيجيتك في النشر. سواء كنت مسؤولاً عن حساب تجاري أو شخصي، توجد حيل تساعد على تحقيق انتشار أوسع على منصة إنستغرام تتمحور حول تقديم الصورة بالطريقة المثلى، وسرد القصة من خلال عيونك. إليك مجموعة النصائح:
1- الاسم والصورة علامتك التجارية
اسمك وصورتك الشخصية هما علامتك التجارية؛ لذا لا بد من اختيار الصورة التي تريد أن يرسمها الناس عنك في أذهانهم. لو كنت كاتباً، استخدم صورة وأنت منهمك في القراءة أو العمل، ولو كنت رياضياً فاستخدم صورة من صالة الألعاب الرياضية.

2- ملخص بسيط للإجابة عن: من أنت؟
لن يتابعك الناس إذا لم يعرفوا من أنت؛ لذلك اكتب معلومات تعريفية بك (Bio)، مع إضافة موقعك الخاص أو مدونتك، بحسب نصيحة موقع MakeUseOf المختص بالشؤون التقنية والتكنولوجية.

3- إنشاء شكل مميز (Theme)
تجاوب الناس ينبع من نشاطك، وهذا يفسر سر متابعتك أناساً لا تعرفهم ومن دول بعيدة للغاية. رواد إنستغرام ينشرون صور رحلاتهم ومغامراتهم، أو حتى حياتهم اليومية، من الذهاب إلى العمل أو الجامعة. أخبر الناس ما هو ذاك الشيء المميز الذي تفعله في يومك.

4- صور تدور في فلك اهتمامك
لمدوني السفر على سبيل المثال، من الضروري تحديث الحساب بصور الرحلات. أدرِج هاشتاغات #سفر، #رحلات، مع هاشتاغات لاسم البلد والأماكن في الصورة بالتفصيل، مثل كتابة #فرنسا #باريس #برج_إيفيل، وكذا باللغة الإنكليزية. كما يُمكنك إضافة هاشتاغات للأماكن الأكثر شعبيةً والأكثر استخداماً؛ لضمان انتشار أوسع.
5- تعريف الصور يشرح القصة من زاويتك
ربما يستغرق منك وقتاً لكنه أسلوب فعال، فالصورة الجميلة بحاجة لكلمات بسيطة تشرحها وتسرد القصة خلفها. ولهذا تنصح مجلة Forbes الأميركية بالاهتمام بهذا البند، دون الإفراط في كتابة تعليقات مبهمة غير واضحة أو ساخرة، على أن تكون قصيرة ومباشرة.

6- جودة الصور تعلّي من معايير الحساب
الجودة هي الشرط الأول والبديهي في موقع يتمحور حول الصور. وتعد الإضاءة أهم عوامل جمالية الصورة. ويحبذ أن تكون الصور طبيعية وفي الصباح الباكر أو وقت غروب الشمس. ابتعد عن التفاصيل الكثيرة التي تشتت العين، وحافظ على الخلفية البسيطة. اهتمَّ بألوان الصورة واستخدم فلاتر جيدة، لكن لا تكثر من استخدام أكثر من 2 حتى لا يضيع جمالها.

7- الاهتمام بالفيديو
يرى المختصون بالتسويق أن الفيديو هو المحتوى الأفضل الأول على إنستغرام، من حيث تحقيق أفضل عائد استثمار. تتلقى الفيديوهات تفاعلاً أكبر من الصور، لكن عليك اختيار الوقت المناسب لنشرها مثل الصور تماماً، بحسب نصيحة Later. يختلف الوقت المناسب من دولة لأخرى، وفق أسلوب الحياة العام، وإن كان المساء أكثر نشاطاً بعدما يتفرغ الجميع من مشاغل يومه.

8- انشر بانتظام وفي الوقت المناسب
نشر الكثير من الصور يزعج المتابعين وربما يلغون متابعتك؛ لذا يُمكنك نشر من صورة إلى 3 صور يومياً؛ لإرضائهم دون إزعاجهم، لكن لا تنشر أي صورة لمجرد تفعيل الحساب. من هنا، عليك الاهتمام بوقت نشر الصور، فالنشر في منتصف الليل أو في الساعة الـ 5 صباحاً ليس مناسباً. ويُفضل النشر في الصباح عندما يكون الناس في طريقهم للعمل والمدارس والجامعات؛ أو وقت الغداء، أو في بداية المساء.

9- التفاعل يجلب التفاعل
استخدم خاصية “البحث عن أشخاص للمتابعة”، لمتابعة المزيد من الناس. يردّ هؤلاء الناس في الغالب المتابعة. ولا تكن متفرجاً فقط، تفاعَل مع صور الآخرين، فهذا يجعل الناس تنتبه إلى حسابك النشط ويقومون بمتابعتك، بحسب نصيحة موقع iPhone Photography School.

10- أشِر إلى الأشخاص في الصورة (Tag)
إذا كنتم أكثر من شخص في الصورة، فيفضل أن تضع tag (إشارة) للشخص، ولنفسك أيضاً، ليعرف المتابعون أي شخص أنت في تلك المجموعة.

11- استخدام قصص إنستغرام (Stories)
كلما اخترت صوراً أو فيديوهات مميزة للقصة، زادت مشاهدتها، ورشحها إنستغرام لآخرين في أعلى صفحتهم الرئيسية أو ضمن الفيديوهات الأكثر مشاهدة. علاوة على ذلك، كن صريحاً مع نفسك حول سبب تواجدك على إنستغرام، فإن استطعت تحديد السبب بعينه، عندها يمكنك تقديم نفسك ورسالتك بطريقة أسهل وأكثر إلهاماً للآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *