اقتصاد

بعد زيارة وفد لها: مصفاة سامير متهالكة ولا تحقق فائدة للعراق

بعد زيارة قام بها وفد عراقي إلى المغرب، من أجل التعاقد للاستثمار مع مصفاة “سامير” النفطية، كشف مستشار وزير النفط العراقي ضياء الموسوي، أن النتائج كانت غير مشجعة وسيغلق الموضوع بسبب الحالة الفنية للمصفاة المتهالكة والتي لا تحقق فائدة للعراق.

وأضاف الموسوي، في تصريح لموقع “عين العراق نيوز”، أن “هناك وفد فني من وزارة النفط ذهب إلى المغرب لتقييم حالة مصفاة سامير ولدراسة إمكانية إفادة الحكومة العراقية منه بأي طريقة كانت سواء كانت بالتشغيل او بالاستثمار أو بشيء اخر”.

وأبرز المتحدث ذاته، أن “وفد الوزارة ذهب ليحقق مصلحة مشتركة بين الطرفين، فاذا كان المصفاة لم يحقق مصلحة البلد فبالتأكيد لن ندخل بهذا التعاقد”.

اقرأ أيضا: بعد رفض عرضها الأول.. العراق تتقدم بمشروع جديد لشراء “سامير”

وكانت دولة العراق،  قد تقدمت بعرض جديد لشراء مصفاة “سامير”، وذلك بعد أن تم رفض، عرض سابق لها على اعتبار أن الحكم الصادر بشأن التصفية يتحدث عن تفويت المصفاة لمشتر تتوفر فيه الشروط لضمان استرجاع حقوق الدائنين والموظفين.

وحسب موقع “ميديا 24” الناطق بالفرنسية، فإن المشروع الجديد تم بتعاون مع شريكين، هما “BB energy”، وشركة أوروبية لها خبرة في مجال النفط، لم يتم الكشف عن هويتها بعد.

اقرأ أيضاالحسم في مصير سانديك “سامير” الخميس .. ورفض عرض عراقي لشرائها

وأضاف المصدر ذاته، أن “العراق تريد زيادة النفط بالمصفاة وتخزينه، مع إنتاج 200 ألف برميل نفط مكرر في اليوم وتصديره لأوروبا الغربية”.

وأورد الموقع ذاته، أن العرض المقدم من قبل الزبون العراقي، لم يتم تحديد ثمنه بعد، ومن المتوقع تقديمه في الأسابيع القليلة المقبلة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *