مجتمع

بعد الحكم على برناني.. منجيب: بلغ السيل الزبى في ظلم العباد

أبدى المؤرخ والمحلل السياسي المعطي منجيب، غضبه وتخوفه من مستقبل الوضع الحقوقي بالمغرب، بعد إدانة عفاف برناني، الموظفة بجريدة “أخبار اليوم”، بـ6 أشهر حبسا نافذا وأداء غرامة مالية قدرها 1000 درهم، وذلك لمؤاخذتها بتهمتي “البلاغ الكاذب والقذف”.

وقال منجيب في تدوينة له: “لقد بلغ السيل الزبى في ظلم العباد بهذه البلاد، حتى في عز سنوات الرصاص كان بعض القضاة النزهاء يرفضون الانصياع لأوامر الظلم والطغيان”، مشيرا إلى أن عفاف برناني “مواطنة عادية ولكن تتمتع بذكاء الأنفة والعزة، فهي شابة واعية ولها طيبوبة الناس العاديين، ولم تريد أن تنج بنفسها وتغرق زميلها في العمل”.

وأضاف بالقول: “ياللظلم ! أين رجال ونساء المغرب الأحرار؟. أين الحركة النسوية؟ أين المنظمات الحقوقية؟ تكلمي من فضلك يانبيلة حتى تخففي عنا الضيم والغمة وهذا الحزَن الجاثم على ارواحنا. فأنا أعرف أنك مصدومة كما أنا مصدوم وكما الكل مصدوم. تكلمي فأنتِ أقرب الزعماء السياسيين لقلب النساء الحرات كعفاف وغيرها”.

وتابع في التدوينة ذاتها: “يبدو أن الأقوياء لم يكتفوا بالسيطرة على الأجسام بل استباحوا الأرواح فأضحى أغلبنا كالعبيد يأكلون وينامون، وأصبح قول كلمة الحق لا قيمة له، بل أصبح قولها دليل على السذاجة، فالسياسة عندهم دهاء وكياسة. يا أيها المغرب هل انت فعلا بلد عبد الكريم الخطابي والحسن اليوسي والفقيه گسوس وسعيدة المنبهي؟ أم أصبحت بلدا آخرا وشعبا آخر لا يقيم للحق أية قيمة لا تنتفض روحه ولا يقشعر بدنه لما تقع مظلمة كما وقع اليوم للسيدة عفاف برناني التي ضحّت بنفسها من أجل الحق ولا مهتم ولا مغيث!. يا إلاهي هل نحن في كابوس؟ أم هي الحقيقة المرة؟”.

وقضت المحكمة الابتدائية عين السبع بالدار البيضاء، صباح اليوم الثلاثاء، في حق عفاف برناني الموظفة بجريدة “أخبار اليوم”، بإدانتها بـ6 أشهر حبسا نافذا وأداء غرامة مالية قدرها 1000 درهم، وذلك لمؤاخذتها بتهمتي “البلاغ الكاذب والقذف”.

وقال النقيب محمد زيان، محامي عفاف برناني، “هذا يعبر على أن هناك رغبة أكيدة من السلطة الحاكمة من أجل فرض أطروحتها”، موضحا أن الحكم بمثابة رسالة إلى كل المشتكيات في ملف توفيق بوعشرين مدير نشر جريدة “أخبار اليوم” أن من تجرأت منهن سيتم “طحنها”.

وأوضح زيان أنه سيقوم باستئناف الحكم، باعتباره حقا دستوريا، قائلا “أنوه بشجاعة عفاف برناني باعتبارها مثالا للصمود من أجل الحق”.

يذكر أن النيابة العامة قررت متابعة برناني بتهمتي “البلاغ الكاذب، والقذف”، بعد طعنها بالزور في محضر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أمام الغرفة الجنائية بمحكمة النقض، وذلك يوم 8 مارس 2018.

يشار إلى أن السلطات القضائية كانت قد عرضت مقطع فيديو قالت فيه إنه يوثق للحظة تلاوة وتوقيع برناني على المحضر الذي تدعي أنه مزور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *