أخبار الساعة، خارج الحدود

الأمم المتحدة تطلب إدراج ملف حقوق الإنسان في المباحثات مع كوريا الشمالية

طلبت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إدراج ملف حقوق الإنسان أمام القمتين المرتقبتين مع كوريا الشمالية تحت طائلة “إضعاف” أي اتفاق حول نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.

وقال توماس كوينتانا، المقرر الخاص للامم المتحدة حول وضع حقوق الانسان في كوريا الشمالية، في بيان “لا يمكن تحقيق السلام والأمن فقط باتفاقات بين الحكومات بل ايضا وربما بصورة أهم بالسياسات الداخلية التي تضمن الاحترام التام لحقوق الإنسان من دون تمييز”.

وأضاف أن “اتفاق نزع الأسلحة النووية سيكون هشا إذا لم يشمل حقوق وحاجات شعب كوريا الشمالية”.

ويلتقي، بعد غد الجمعة، زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-ان في المنطقة المنزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة. وفي نهاية ماي أو بداية يونيو سيشارك في قمة تاريخية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مكان لم يحدد بعد، بهدف إقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن سلاحها النووي.

واكدت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانغ كيونغ-وا أن ملف حقوق الانسان لن يبحث.

وقال كينتانا ان “كوريا الشمالية أثبتت انها مفاوض صعب وأن عدم التطرق الى حقوق الإنسان في هذه المرحلة الأولية من المفاوضات سيعتبر فرصة ضائعة وخطأ”.

وعدد الخبير عدة مواضيع هي “الأقل جدلا” التي قد تدرج على جدول أعمال هذه المحادثات كاجتماع الأسر الكورية التي فرقتها الحرب (1950-1953) والإفراج عن الأجانب المسجونين بشكل تعسفي والآثار السلبية للعقوبات على شعب كوريا الشمالية.

وطالب المقرر الخاص مجددا سلطات بيونغ يانغ بالسماح له بالقيام بزيارة رسمية للبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *