أخبار الساعة، مجتمع

خبير: الجامعة المغربية مدعوة للانفتاح على بيئة الشباب والرياضة لرفع تحدي الحكامة الجيدة

قال رئيس المرصد العلمي للدراسات حول الحكامة والتدبير محمد اكديرة، اليوم الخميس بالرباط، إن الجامعة المغربية مدعوة للانفتاح على بيئة الشباب والرياضة، للإسهام في الجهود الرامية إلى رفع تحدي الحكامة الجيدة للرياضة وإدارة المنظمات الرياضية في البلاد.

وأبرز اكديرة، في تدخل له خلال يوم دراسي نظمته كلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط، تحت شعار “الحكامة الرياضية وإدارة المنظمات الرياضية”، أن الأفكار حول حكامة وإدارة المقاولات المغربية متطورة للغاية، لكن تلك المتعلقة بحكامة المنظمات غير الحكومية، ولاسيما المنظمات الرياضية قليلة نسبيا، مشيرا إلى أن القطاع الرياضي المغربي يحتاج إلى دعم الجامعة لتخطي العقبات وتحسين الحكامة.

وقال إن “الرياضة المغربية تعيش اليوم على وقع نتائج جيدة للغاية، ولكنها تعرف أيضا أوجه قصور ترجع بالأساس إلى ممارسة الحكامة والإلمام بأدواتها”.

من جانبه، قال رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، عبد الحنين بلحاج، إنه تم إحداث أول ديبلوم ماستر في حكامة وإدارة المنظمات الرياضية في علاقة بهندسة المعلومات، بكلية علوم التربية بهدف “المساهمة، وإضفاء قيمة مضافة من لدن الفاعلين ذوي المسؤولية الأولى في هذا المجال”.

وسجل في هذا الصدد، أن هذا التكوين يدلل على أن مفاهيم الإدارة والحكامة “شاملة” وضرورية لتدبير أفضل للرياضة بالمغرب، وموفرة لهذا المجال بالغ الأهمية، عدة خبراء في مجال تنظيم البرامج، ويقومون بعدد من الخطوات والعمليات التي من شأنها بلوغ الأهداف المتوخاة.

وشارك في هذا اليوم الدراسي المنظم بمناسبة اليوم العالمي للرياضة، والذي يشكل أرضية للنقاش بغية تناول قضية الممارسات الإدارية لتعزيز رفع تحدي الحكامة الجيدة للرياضة والتسيير الرشيد للمنظمات الرياضية بالمغرب، ثلة من الأكاديميين والشخصيات الفاعلة في المجال الرياضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *