مجتمع

استقبال حار لـ8 قراء بمطار البيضاء.. والرامي يدعو الأوقاف لتكريمهم (فيديو)

خصصت أسر وفعاليات جمعوية ومواطنون، استقبالا حار لقراء مغاربة فازوا بجوائز مسابقة القارئ العالمي بدولة البحرين، وذلك أثناء وصولهم إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، زوال اليوم الخميس.

وردد المستقبلون نشيد “طلع البدر علينا” حاملين العلم الوطني والورود والحلويات، وسط عناق حار لأسر وأصدقاء القراء الثمانية الذين رفعوا رأس المغرب عاليا في قراءة وتجويد القرآن الكريم في مختلف فئاته.

جاء ذلك بعدما أطلقت فعاليات جمعوية، أمس الأربعاء، مبادرة لاستقبال القراء المغاربة والاحتفاء بهم أثناء وصولهم إلى المطار، مطلقين اسم “المنتخب الوطني المغربي القرآني للمجودين” على المتجوين في مسابقة البحرين، فيما عبر القراء المتوجون عن فرحتهم وتفاجئهم بهذا الاستقبال.

الناشط الجمعوي عبد العالي الرامي وأحد الداعين لمبادرة استقبال القراء بالمطار، أوضح أن الهدف من هذه الخطوة هو تقدير قيمة هؤلاء الشباب الذين شرفوا المغرب ورفعوا رأسه عاليا في سماء القرآن الكريم، مشيرا إلى أن “الاستقبال كان مبهرا وتقشعر له الأبدان”.

وأضاف في تصريح لجريدة “العمق”، أن القراء المغاربة يتألقون دوما في المسابقات الدولية للتجويد والقراءة، لكن لا يتم تغطية إنجازاتهم بشكل كاف على المستوى الإعلامي، ولا يتم التسويق لهم بنفس الطريقة التي تتم مع المغنيين والرياضيين الذين يحققون إنجازات للمغرب.

ودعا الرامي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمجالس العلمية بالمغرب، إلى تكريم هؤلاء القراء وتخصيص لقاءات احتفالية بهم، واستضافتهم على القنوات الوطنية “لأنهم يرفعون العلم الوطني مثلهم مثل باقي أبناء هذا البلد في مختلف المحافل الدولية ضمن مختلف المجالات”.

واعتبر المتحدث أن الاستقبال الذي تم تخصيصه للقراء المغاربة بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، زوال اليوم، يبقى قليلا في حقهم وقيمتهم لدى المغاربة، لافتا إلى أن المغاربة كانوا سيحضرون بكثرة لو علموا بتتويجه هؤلاء القراء عالميا، لكن للأسف الإعلام لا يبرزهم بالقدر الكافي، حسب قوله.

وتُوج 8 قراء مغاربة في مسابقة القارئ العالمي ضمن فروعها الثلاثة، التي تنظمها دولة البحرين، من بين قراء ينتمون لأزيد من 90 دولة عبر العالم، حيث عادت جائزة “القارئ العالمي المرتل” للقارئ المغربي معاذ الدويك، وفاز القارئ المغربي أسامة بوزاهير بجائزة القارئ “العالمي الصغير”، بينما عادت جائزة “القارئ العالمي المجود” للبحريني علي صلاح عمر.

وسبق لدويك (25 سنة) الحاصل على الإجازة بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرانية، أن توج بجائزة محمد السادس الدولية في حفظ القران وتجويده وتفسيره عام 2015 والذي سلمها له الملك شخصيا حينها.

وكرم نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالبحرين، عبد الرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة، ووزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف خالد بن علي بن عبدالله آل خليفة، الفائزين في المسابقة، التي نظمتها وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بالتعاون مع المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ووزارة شؤون الإعلام، في الحفل الختامي الذي أقيم تحت رعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة بفندق الخليج أول أمس الثلاثاء.

وفيما يلي لائحة المتوجين بالجائزة في فروعها الثلاثة ومقاطع فيديو للاستقبال بمطار البيضاء :

القارئ المجود :

1- علي صلاح من البحرين
2- إلياس المهياوي من المغرب
3- خليل من سوريا
4- متسابق من اندونيسيا
5- متسابق من إيران

القارئ المرتل :

1- معاذ الدويك من المغرب
2- ياسين الكزيني من المغرب
3- يوسف المصري
4- أنس براق من المغرب
5- يوسف من اليمن

القارئ الصغير: 

1- أسامة بوزاهير من المغرب
2- وراش من المغرب
3- بوسكة من المغرب
4- محمد سالم أندور من المغرب
5- تامر من سوريا

https://www.youtube.com/watch?v=AJ-nwLH8zoo

https://www.youtube.com/watch?v=9ijsybRGudQ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *