أخبار الساعة، خارج الحدود

البرلمان التونسي يصادق على مدونة الجماعات المحلية

صادق مجلس نواب الشعب (البرلمان) التونسي، مساء اليوم الخميس، على مشروع قانون مجلة (مدونة) الجماعات المحلية، بموافقة 147 نائبا وامتناع 10 نواب عن التصويت ودون أي اعتراض.

واعتبر رئيس مجلس نواب الشعب، محمد الناصر، بعد المصادقة على مشروع القانون أن الأمر يتعلق “بانجاز تاريخي تحقق لصالح البلاد”، مضيفا “لقد كسبنا اليوم تحديا كبيرا، حيث تفصلنا أيام قليلة على موعد الانتخابات البلدية ونحن نحتاج إلى إطار قانوني صلب يتمثل في هذه المجلة”.

وأضاف أن “هذا القانون يعد تفعيلا للأحكام المتضمنة في الباب السابع من الدستور وتكريس مبادئه المتعلقة بتنظيم السلطة المحلية وتحديد نظام ممتلكاتها ومرافقها وقواعد تسييرها وفق معايير الشفافية والحكامة الرشيدة”.

واعتبر رئيس الحكومة التونسي، يوسف الشاهد، من جهته، أن مصادقة مجلس نواب الشعب على مدونة الجماعات المحلية يعد خطوة إضافية جديدة في إطار تكريس الديمقراطية المحلية.

وقال الشاهد في تدوينة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إن “تونس تكون بالمصادقة على هذه المجلة قد خطت خطوة إضافية جديدة في إطار تكريس الديمقراطية المحلية وتفويض صلاحيات مهمة للجهات لإدارة الشأن المحلي”.

وقال وزير البيئة والتنمية المحلية التونسي، رياض الموخر، إن هذه المدونة “ما هي إلا بداية لمسار كامل” وإن “اللامركزية ليست تقنيات قانونية فقط، بل هي مشروع سياسي متكامل قد تعترضه صعوبات ويحتاج نجاحه إلى التزام من الدولة في سياساتها وفي مناقشة الميزانية سنويا”.

يذكر أن الانتخابات البلدية المزمع تنظيمها يوم 6 ماي المقبل، تعد الأولى من نوعها منذ سنة 2011، وقد انطلقت الحملة الانتخابية في 14 أبريل الجاري وستتواصل إلى 4 ماي المقبل.

وبلغ إجمالي عدد المسجلين في القوائم الانتخابية 5 ملايين و369 ألفا و843 ناخبا، برسم الانتخابات البلدية المقبلة التي تأجلت لأكثر من مرة وأثارت جدلا داخل الطبقة السياسية والمجتمع المدني في البلاد بشأن تاريخ تنظيمها والمصادقة على مدونة الجماعات المحلية.

وسيتنافس المرشحون للفوز ب7177 مقعدا في 350 دائرة انتخابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *