سياسة، منوعات

في بيان مشترك .. الكونغو تشيد بجهود المغرب لتسوية نزاع الصحراء

أشاد رئيس جمهورية الكونغو، دونيس ساسو نغيسو، بجهود المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي متفاوض بشأنه للنزاع الإقليمي حول قضية الصحراء.

ونوه الرئيس نغيسو، في بيان مشترك، صدر عقب الزيارة الرسمية التي قام بها الملك محمد السادس إلى جمهورية الكونغو، بجدية ومصداقية المبادرة المغربية للحكم الذاتي كأساس لتسوية هذا النزاع.

وأعرب الرئيس الكونغولي، في هذا الصدد، عن “الدعم الكامل لجمهورية الكونغو لدور منظمة الأمم المتحدة كإطار توافقي يشرف على المسلسل الذي يتعين أن يفضي إلى تسوية نهائية لهذه القضية”.

وكان الملك محمد السادس قد ألقى، أمس الأحد، خطابا في افتتاح القمة الأولى لقادة دول ورؤساء حكومات لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، قبل أن يوقع جلالته على البروتوكول المؤسس للجنة المناخ لحوض الكونغو.

كما حضر الملك، بهذه المناسبة، مأدبة الغداء الرسمية التي أقامها الرئيس الكونغولي دونيس ساسو نغيسو على شرف قادة الدول ورؤساء الحكومات المشاركين في القمة، قبل أن يستقبل الملك رئيس جمهورية أنغولا جواو لورنسو.

كما تضمن برنامج زيارة الملك، اليوم الإثنين، إجراء مباحثات، على انفراد، مع الرئيس دونيس ساسو نغيسو بقصر الشعب ببرازافيل، قبل أن يترأس قائدا البلدين مراسم التوقيع على 14 اتفاقات للتعاون الثنائي تشمل مجالات مختلفة، وإعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع محطة مجهزة لتفريغ السمك بميناء يورو الشعب ببرازافيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *