آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، الكرة العالمية

“أمريكا 2026” تغري الفيفا بأرباح تفوق 11 مليار دولار

قال مسؤولون عن ملف الترشيح الثلاثي الأمريكي الشمالي لاستضافة كأس العالم 2026، إن الدول الثلاث المرشحة لتنظيم المونديال في مواجهة الملف المغربي تسطيع توفير أرباح “استثنائية” تزيد عن 11 مليار دورلار.

ووعد رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم كارلوس كورديرو الاتحاد الدولي “الفيفا” بأرباح تتجاوز 10 مليارات دولار، خاصة أإن البطولة سيشارك فيها 48 منتخبا عوض 32، وذلك في كلمة أمام الاتحاد العالمي للصحافة الرياضية اليوم الثلاثاء.

وأشار المسؤول الأمريكي “يمكنني أن أعلن اليوم أنه، بالتعاون مع الفيفا، نتوقع أن تحقق كأس العالم 2026 في أميركا الشمالية رقما قياسيا جديدا: أكثر من 14 مليار دولار من العائدات للفيفا”.

وأضاف”هذا المبلغ يتضمن أرباحا تناهز 11 مليار دولار. بعبارة أخرى، هذه ستكون أنجح كأس عالم وأكثرها ربحية في التاريخ”.

وسيتم اختيار منظم المونديال (الملف الثلاثي للولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك أو المغرب) يوم 13 يونيو عشية انطلاق منافسات مونديال 2018 بروسيا.

وقدم ممثلو الملف الثلاثي شرحا تفصيليا لمصادر هذه الأرباح، لعل أبرزها بيع 5,8 ملايين تذكرة لحضور المباريات، الذي سيوفر عائدات قياسية تصل الى 2,5 ملياري دولار أميركي.

بالإضافة الى 1,5 مليار دولار من الايرادات المتوقعة في قطاع الضيافة،كما أشار كورديرو إلى أن الشركات الأميركية الكبرى تتطلع الى الاستثمار في كأس العالم، وقد توقع عقودا تصل إيراداتها الى 3,6 مليارات دولار.

أما العائدات الإعلامية، فقدرها المسؤول الأميركي بأكثر من خمسة مليارات دولار.

وقال “قبل أي شيء، الحقوق التلفزيونية من ملف الترشيح المشترك، ومن هذا الملف وحده، ستمنح مكافأة إضافية مضمونة للفيفا وكرة القدم العالمية تصل إلى 300 مليون دولار”.

ولم يتطرق كورديرو الى التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والذي حذر فيها من معارضة الملف المشترك.

وقال ترامب في أواخرأبريل الماضي “لقد قدمت الولايات المتحدة مشروعا قويا مع كندا والمكسيك بخصوص كأس العالم لعام 2026 (…) سيكون من العار أن تقوم الدول التي نساندها في جميع الظروف بمقاطعة الملف الاميركي. لماذا يتعين علينا مساندة هذه الدول عندما لا تدعمنا؟”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *