مجتمع

عامل شيشاوة: INDH قلصت الفقر والهدر المدرسي .. وهذا ما ينقص

كشف مسؤولو المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اليوم الخميس، عن حصيلة المشاريع التي تم إنجازها في إقليم شيشاوة طيلة 13 سنة من انطلاق المبادرة.

وأكد محمد العطياوي عامل إقليم شيشاوة، أثناء عرضه لحصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمقر عمالة شيشاوة، أن المبادرة ساهمت بشكل ملموس في تقليص نسبة الهدر المدرسي والفقر ودعم الشباب يالإقليم.

وتحدث عامل شيشاوة، خلال إلقاء كلمته، على أنه في الجانب الرياضي، ساهمت المبادرة في انشاء قاعتين رياضيتين مغطاة، مع برمجت إنشاء قاعة رياضية أخرى، وملاعب للقرب سوف يتم إنجازها بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة الداخلية.

وأثنى عامل الإقليم على انخفاض مؤشر الفقر بالإقليم منذ بداية مبادرة الـ”indh” ، حيث انخفض من 19،01 سنة 2004، إلى 7،6 سنة 2014، مؤكدا على أن هذا الإنخفاض في مؤشر الفقر جاء بفضل البرامج الإجتماعية التي ركزت على تنمية الجانب الاقتصادي و الإجتماعي لساكنة المجالين الحضري والقروي بالإقليم.

وأكد عامل إقليم شيشاوة، أن الكلفة الإجمالية للمشاريع بالإقليم بلغت 868 مليون درهم منذ انطلاق الميادرة الوطنية للتنمية البشرية.

واعترف عامل إقليم شيشاوة في تدخله، على أنه رغم الانجازات التي همت الجانب الإجتماعي، إلا أن البنيات التحتية المتواجدة بالإقليم، مازالت لم ترقى لمتطلبات الساكنة، في مختلف القطاعات سواء الصحة أو الجانب السوسيو ثقافي والرياضي رغم المجهودات المبذولة من مختلف المتدخلين من أجل النهوض بإقليم شيشاوة.

واختتم عامل إقليم شيشاوة، حديثه في اﻹخير، حيث أشار إلى أن الإقليم بإمكانه الرفع من إمكانياته السياحية باستغلال المؤهلات السياحية للإقليم خاصة الجبلية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *