سياسة

تقرير دولي: جودة التعليم والتحفيزات الجبائية ضعيفة

كشف تقرير دولي لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية “التحليل المتعدد الأبعاد حول إشكالية التنمية بالمغرب”، عن غموض يلف سلسلة النشاط الصناعي، وضعف التحفيزات الجبائية بالمغرب.

وكان ماريو بزيني مدير مركز التنمية التابع للمنظمة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، قد قدم التقرير الذي جاء في إطار الشراكة مع الحكومة، وتم عرضه يوم الاثنين 15 ماي 2018 بالرباط.

ولاحظ التقرير ضعف جودة التعليم بالمغرب، منبها إلى وجود اختلالات في ميدان الكفاءات، التي أكد أنها لا تستجيب لانتظارات سوق الشغل، موضحا أن عدة مقاولات لا تتوفر على مستويات إنتاجية قريبة من هو موجود بالنسبة للمتوسط العالمي.

وتوقف التقرير عند معيقات أخرى للتنمية الاقتصادية منها ضعف إحداث مناصب الشغل في المجال الصناعي، وضعف تطوير الموارد البشرية مقارنة مع تونس وتركيا والشيلي، علاوة على استيراد المواد الطاقية من الخارج.

وأوصى التقرير بدعم وتقوية الابتكار، ورفع مستوى التعليم، علاوة على رفع ملاءمة التعليم مع متطلبات سوق الشغل، وتقوية التقائية السياسات العمومية.

وقد مر التقرير بمرحلتين إذ تم تحديد أهم المعيقات والإكراهات التي تواجه مسلسل التنمية في مرحلة أولى، ثم في مرحلة ثانية بلورة مجموعة من التوصيات المتعلقة بالسياسات العمومية والتي من شأنها معالجة مختلف المعيقات.

وكشف سعد الدين العثماني رئيس الحكومة عن تلقي رأي المجلس الأعلى للتربية والتكوين في ما يخص رؤيته للنموذج التنموي في مجال التربية والتكوين، مضيفا أنه كان قد تلقى دراسة أخرى من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

العثماني الذي حضر لقاء تقديم التقرير قال “هناك مجالس دستورية أخرى قامت بعدد من الدراسات في الجوانب التي تخصها، وقد قام المجلس الأعلى للتعليم الأسبوع الماضي بمدنا بالدراسة التي أنجزها”، وأضاف “قامت عدد من الإدارات بعدد من الدراسات التي تخص النموذج التنموي”.

وأكد العثماني على أن مهمة رئاسة الحكومة هي جمع خلاصات تلك الدراسات في بوتقة واحدة من أجل رؤية واضحة لتجديد النموذج التنموي حسب التوجيهات الملكية.

وأوضح العثماني أن دراسة منظمة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية جاءت في وقتها، لكنه أصر على أن المغرب سيقوم بدراسة مغربية منفتحة على كل التجارب الدولية.

يذكر أن اللقاء حضره عدد من أعضاء الحكومة ومسؤولين بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وممثلي عدد من القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية، إضافة إلى ممثلين لهيئات دولية وإقليمية، وعرف تقديم نتائج الدراسة متعددة الأبعاد للتنمية بالمغرب من طرف ماريو بيزيني، مدير مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *