سياسة

الأمم المتحدة تكرم جنودا مغاربة استشهدوا بأفريقيا .. وهذه أسماؤهم

تحيي الأمم المتحدة يوم الثلاثاء 29 ماي 2018 اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة بتكريم سبعة جنود مغاربة استشهدوا بأفريقيا الوسطى سنة 2017 أثناء عملهم مع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار (MINUSCA).

وأفادت معطيات مركز الأمم المتحدة للإعلام توصلت بها جريدة “العمق”، أن أسماء الجنود المغاربة هم الملازم هشام العوزي، العريف أول محمد العزابي، المساعد أول مبارك عزيز، العريف أول عبد الجليل الزيتوني، علاوة على العريف أول هشام أمحريط، العريف أول زيد كابوز، الرقيب أول محمد آيت سعيد.

وأضاف المصدر ذاته أن أنطونيو غوتيريس الأمين العام سيترأس الاحتفال باليوم الدولي لحفظة السلام في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم الجمعة 1 يونيو 2018، وذلك بمنح ميدالية داغ هامرشولد لـ129 من الأفراد العسكريين وأفراد الشرطة والمدنيين الذين جادوا بأرواحهم في عمليات حفظ السلام خلال 2017.

وأوضح المصدر نفسه أن المغرب يحتل الموقع الرابع عشر ضمن أكبر الدول المساهمة بالأفراد النظاميين في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، مضيفا أنه يعمل في الوقت الحالي أكثر من 1600 من أفراد الجيش والشرطة المغاربة في عمليتي الأمم المتحدة لحفظ السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى وفي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأشار المصدر عينه إلى أن حفظة السلام التابعين للأمم المتحدة يفوق عددهم اليوم 96 ألف من الأفراد النظاميين من 124 بلدا مساهما بقوات وبأفراد شرطة يعملون تحت الراية الزرقاء، إلى جانب أكثر من 15 ألف من الموظفين المدنيين الدوليين والوطنيين وما يقرب من 1600 من متطوعي الأمم المتحدة.

وأوضح المصدر أن الأمم المتحدة نُحْيِي هذه السنة ذكرى أكثر من 700 3 من القبعات الزرق الذين جادوا بأرواحهم أثناء أداء الواجب خلال العقود السبع الماضية من عمليات حفظ السلام الأممية، وقد حددت الجمعية العامة يوم 29 مايو، والذي يصادف يوم بدأ أول بعثة للأمم المتحدة لحفظ السلام عملها في الشرق الأوسط في سنة 1948.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *