مجتمع

إضراب الزفزافي يدفع حقوقيين للاحتجاج من أجل الإفراج عن المعتقلين

دعت لجنة دعم معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء، إلى وقفة تضامنية يوم غد الأحد المقبل، بساحة الأمم المتحدة على الساعة العاشرة مساءً، وذلك من أجل المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين على رأسهم معتقلي الريف وقائد الحراك ناصر الزفزافي، فيما أعلنت عدد من الهيئات مشاركتها في الوقفة.

وطالب اللجنة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، “كل القوى الحية المغربية وكل المدافعين على حقوق الإنسان والغيورين على مستقبل هذا الوطن، بالمشاركة المكثفة في الوقفة التضامنية، وذلك تحت شعار: “أطلقوا سراح معتقلي حراك الريف.. أطلقوا سراح المعتقلين السياسيين.. أطلقوا سراح الوطن”.

اقرأ أيضا: الزفزافي يدخل في إضراب عن الطعام .. ووالدته تطالبه بالصمود

وأوضحت اللجنة، أن هذه الخطوة الاحتجاجية تأتي بعد مرور سنة على حملة الاعتقالات التي طالت نشطاء حراك الريف، ومرور أزيد من تسعة أشهر على انطلاق محاكمات المعتقلين في الدار البيضاء، “والتي ظهرت ولا زالت تظهر خلو ملف المتابعة من أي دليل إدانة لمناضلي حراك الريف، حيث أظهرت بالحجة والدليل أن حراك الريف هو حراك سلمي حضاري ومطالبه واضحة ومشروعة”.

وأضاف البلاغ أن الوقفة تأتي بعد دخول قائد الحراك ناصر الزفزافي في إضراب على الطعام تحت شعار “اللا عودة” احتجاجا على سير المحاكمة، وكذلك احتجاجا على الإبقاء عليه في الزنزانة الانفرادية منذ اعتقاله، في انتهاك واضح لحقوق السجين حسب المواثيق الدولية.

اقرأ أيضا: “اغتصاب” الزفزافي .. قصة تخيف المغاربة من شبح “سنوات الرصاص”

من جانبه، أطلق كل من حزب الطليعة الديمقراطي الإشتراكي، والشبيبة الطليعية، نداء إلى “كل القوى الديمقراطية وعموم المواطنات والمواطنين، للإنخراط بكثافة في الوقفة الإحتجاجية بساحة الماريشال بالبيضاء”.

وأوضح الحزب وشبيبته في بلاغ مشترك، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الوقفة تهدف إلى “مؤازرة معركة الأمعاء الفارغة التي يخوضها المعتقل الصنديد ناصر الزفزافي والصحفي حميد المهداوي”.

وأعلن قائد حراك الريف ناصر الزفزافي دخوله في إضراب عن الطعام تحت شعار “اللاعودة”، وذلك احتجاجا على التماطل في تنفيذ وعود قدمت له بإعادة وضعه مع أصدقائه المعتقلين، بعدما قضى قرابة سنة داخل زنزانة إنفرادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *