https://al3omk.com/300810.html

هذه مواقف الريسوني ورفيقي والسكنفل من إفطار لاعبي المنتخب المغربي

خلقت مسألة إفطار لاعبي المنتخب الوطني من عدمها، في معسكرهم التدريبي بسويسرا، جدلا في الأوساط الرياضية الوطنية، خاصة بعدما صرح مدرب المنتخب هيرفي رونار خلال ندوة صحفية، بتركه قرار الإفطار من عدمه لأهل الدين لإعطاء رأيهم في هذه المسألة.

ومن أجل كشف رأي علماء الدين في مسألة إفطار لاعبي المنتخب من عدمه أثناء استعداداتهم بسويسرا، حاولت جريدة “العمق”، التطرق إلى رأي العلماء حول مسألة إفطار لاعبي المنتخب خلال استعداداتهم في سويسرا .

الريسوني: رخصة السفر.. تتيح الإفطار للاعبين في رمضان

يتواجد عناصر المنتخب الوطني بمنتجع كرانس مونتانا السويسرية، حيث يحضر عناصر المنتخب الوطني استعدادا لمونديال روسيا الشهر المقبل، وسط جدل حول إفطارهم في رمضان من عدمه.

وحول مسألة إفطار لاعبي المنتخب الوطني في رمضان، قال أحمد الريسوني  نائب رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين في تصريح خص به جريدة العمق، أن إفطار اللاعبين هو من من المعلوم في الدين بالضرورة حيث استشهد بالأية الكريمة ” (فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر). [البقرة: 184].

وأضاف الريسوني في تصريحه للجريدة قائلا” نحن لا نسأل المسافر هل هو مسافر للسياحة أو لإجتياز امتحان أو للرياضة، فكل من كان في سفر افطر إن شاء.”

وواصل الريسوني بالقول عن مسألة إفطار المسافر في حالة لاعبي المنتخب الوطني حاليا في سويسرا ومن بعد رحلتهم المقبلة لروسيا، حيث أكد أنه إن كان في السفر مصلحة ومشقة فالافطار أولى، ولا يحتاج منا كثير كلام.

وتحدث العالم المقاصدي في الأخير عن حالة المفطر العاصي في حالة السفر قائلا “الذي هو محل نقاش وخلاف هو الإفطار لسفر في معصية، وطبعا كرة القدم وباقي الرياضات ليست من المعاصي”.

رفيقي: إفطار لاعبي المنتخب مرخص له

وتحدث محمد عبدالوهاب رفيقي الباحث الإسلامي، المعروف إعلاميا بأبو حفص في تصريح له بجريدة “العمق”، عن مسألة إفطار لاعبي المنتخب، حيث أكد على أن نص المسافر في القرأن واضح وهو أن المسافرون يرخص لهم بالإفطار في رمضان.

وأضاف رفيقي حديثه حيث أكد على أن الفقهاء جعلوا السفر مطلقا، وفي حالة لاعبي المنتخب المتواجدين بسويسرا  فإنه مرخص لهم شرعا الإفطار في رمضان، مؤكدا أن كرة القدم اليوم تعدت أن تكون من وسائل اللهو كما كان يقال بل هي صناعة ومهنة ويمثل خلالها اللاعب وطنه.

واعتبر محمد  في الأخير أن لاعبي المنتخب اللذي سيرحلون لروسيا من أجل خوض لقاءات المونديال، يعتبرون متوجهون في مهمة وطنية، وليس من أجل اللهم أو إلهاء الناس.

السكنفلفتوى إفطار لاعبي المنتخب برمضان ليست عادية

تحفظ لحسن السكنفل رئيس المجلس العلمي لتمارة في إتصال بجريدة “العمق”، عن إدلاء بأي رأي له في مسألة إفطار لاعبي المنتخب بسويسرا تحضيرا لكأس العالم الذي سيقام بروسيا الشهر المقبل.

واعتبر السكنفل في تصريحه، أن مسألة إفطار لاعبي المنتخب ليست مسألة عادية، حيث وجب انتظار فتوى الهيئة العلمية للإفتاء والمجلس العلمي الأعلى .

 

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك