وزارة التعليم تكشف روايتها حول تسريبات امتحانات البكالوريا

أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الطابع السري يرفع عن مواضيع امتحانات البكالوريا بمجرد فتح الأظرفة داخل قاعات الامتحان وتوزيع الاختبارات على المترشحات والمترشحين، وبالتالي لا يمكن الحديث عن وقوع تسريبات بعد انطلاق امتحانات البكالوريا.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها،توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، على إثر ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص “تسريب” موضوعي اللغة العربية والفيزياء للامتحان الوطني للبكالوريا صبيحة اليوم، أن الأمر يتعلق، كما سبق للوزارة أن أشارت إلى ذلك في بيان صحفي سابق، بالنشر المبكر للمواضيع بعد انطلاق حصة الامتحان، وذلك عبر إقدام بعض المترشحين على التصوير الآني لمواضيع اللغة العربية وآدابها والفيزياء داخل قاعات إجراء الامتحان، مع تعمد وضعها مباشرة على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأضاف البلاغ أنه تم ضبط المترشحين المتورطين في عملية التصوير والنشر وتم تسليمهم إلى السلطات الأمنية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حقهم وفق مقتضيات القانون الجديد لزجر الغش في الامتحانات المدرسية.

ودعت الوزارة، حسب المصدر ذاته، الجميع إلى “التحلي باليقظة والحذر لصد كل الإشاعات الزائفة التي تحاول التشويش على هذا الاستحقاق الوطني الهام”.

يأتي ذلك بعدما تحدت صفحات فيسبوكية تحت مسمى “تسريبات 2018”،وزارة التربية الوطنية، حيث قامت صباح اليوم بنشر أوراق امتحان الباكلوريا، مباشرة بعد انطلاق الامتحان الوطني للباكلوريا بدقائق بنشر مقاطع من أوراق الامتحان الخاصة بمادة اللغة العربية والاقتصاد والرياضيات، والعلوم الفيزيائية، وعلوم الحياة والأرض.

وتلت عملية نشر أوراق الامتحان على حائط هذه الصفحات، تقديم الأجوبة وحلول الامتحانات من خلال التعاليق، وهي العملية التي تفاعل معها بشكل كبير عدد من رواد هذه الصفحات، في حين يلجأ آخرون إلى مجموعات على تطبيق “واتساب” توفر لأعضائها أجوبة الامتحانات.

وكشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه تم الوصول إلى من كان وراء تصوير الامتحانات وتسريبها إلى مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أنه تم توقيف بعضهم داخل مراكز الامتحانات. وفي هذا الإطار، قال وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي إنه تم صباح اليوم ضبط ثلاث حالات غش عند الساعة الثامنة ودقيقة بعد نشر موضوع اللغة “العربية” على موقع “فيسبوك”.

وأوضح أمزازي، في تصريح للصحافة، على هامش زيارة تفقدية قام بها رفقة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، لأحد مراكز الامتحان إنه بعد 15 دقيقة من ذلك، تم ضبط الحالة وتقديم التلميذ للمصالح الأمنية لإجراء المساطر اللازمة.

loading...

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك