منوعات

فضيحة عقارية للضحى بطنجة والعمدة يأمر بإخلاء السكان حماية للأرواح

علمت جريدة “العمق” من مصدر مقرب من عمدة مدينة طنجة محمد البشير العبدلاوي، أن الأخير اتخذ قرارا بإفراغ سكان المركب السكني “الإخلاص” التي شيدته مجموعة “الضحى العقارية”، وذلك حماية لأرواح الساكنة بسبب ظهور تشققات خطيرة في الإقامات السكنية.

وأوضح المصدر أن قرار الإفراغ اتخذه عمدة المدينة كخطوة احتياطية لحماية حياة القاطنين بإقامات المركب الواقع على طريق تطوان، وذلك بعد لقاء ساخن جمعه بالمدير العام لمجموعة “الضحى”، مشيرا إلى أن التصدعات كشفت وجود مشاكل تقنية عميقة في المركب السكني المذكور.

وفي تفاصيل أخرى عن الموضوع، كشفت جريدة “المساء” أن والي الجهة محمد اليعقوبي رفض استقبال المدير العام لمجموعة “الضحى” أنس الصفريوي لمناقشة الموضوع، بينما عقد معه عمدة المدينة لقاءً وُصف بـ”العاصف” حضره أعضاء من مجلس جماعة طنجة وأطر مختصة.

المصدر ذاته أوضح أن “الضحى” شيدت المركب السكني “الإخلاص” فوق أرض بحي مغوغة، معروفة بكونها غير صالحة للبناء ولا تنفع في الاستغلال العقاري، لافتا إلى أن تلك الأرض متعددة الملكية من أراض جماعية وأخرى تابعة للأملاك المخزنية، إضافة إلى أرض الخواص.

إقامة مشروع “الإخلاص” جاء بعد طلب تقدمت به “الضحى” إلى الولاية في 2007 ضمن مشاريع السكن الاجتماعي، حيث تفاعل والي طنجة إيجابا مع الطلب وشكل لجنة ترأسها شخصيا لدراسة المشروع، قبل أن يمنح المجموعة العقارية قرارا “استثنائيا” يقضي بالسماح لها ببناء عمارات سكنية رغم عائق عدم صلاحية الأرض.

وأضافت الجريدة أن تشققات وتصدعات خطيرة بدأت تظهر على جدران الشقق السكنية بالمركب منذ 2014، ما دفع السكان إلى الاحتجاج على إدارة الشركة، حيث قامت “الضحى” بجبر ضرر مالكي الشقق بتعويضهم ماديا بنفس ثمن الشقة، أو منحهم شققا مؤقتة لهم من أجل إصلاح الأضرار الحاصلة بمحل سكانهم.

*الصورة للمدير العام لمجموعة “الضحى” أنس الصفريوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *