https://al3omk.com/303698.html

بنعمرو: محاكمة بوعشرين لم تتوفر فيها ضمانات المحاكمة العادلة (فيديو)

رأى النقيب عبد الرحمان بنعمرو، أن محاكمة الصحافي توفيق بوعشرين مؤسس جريدة أخبار اليوم لم تتوفر فيها ضمانات المحاكمة العادلة المتعلقة باحترام قرينة البراءة، وتطبيق القانون الأصلح في حالة وجود قوانين متعددة، وغير ذلك من الضمانات.

جاء ذلك خلال مداخلة له في ندوة علمية حول “محاكمة الصحافي بوعشرين السياق والشروط والآفاق”، ليلة السبت/الأحد 9/ 10 يونيو 2018، نظمتها لجنة الحقيقة والعدالة في قضية الصحافي بوعشرين بالرباط.

إقرأ أيضا: رضى:فيديوهات بوعشرين لا تثبت هويته والاعتقال التحكمي غير مشروع (فيديو)

وأوضح المحامي أن أولى الضمانات الواجب توفرها في المحاكمة لتكون عادلة هي قرينة البراءة، مضيفا أن مفهومها هو أن الأصل في الإنسان المتابع أمام النيابة العامة البراءة إلى أن يصدر حكم نهائي في حق المتهم، مشيرا إلى أنه في قضية بوعشرين لم تتوفر هذه الضمانة.

واستعرض النقيب بنعمرو العديد من الضمانات الأخرى التي رأى أن الكثير لم تتوفر فيها المحاكمة.

إقرأ أيضا: الرياضي تهاجم صحافة التشهير.. وإعلام القتل الرمزي لبوعشرين

وأكد النقيب بنعمرو أن الفرقة الوطنية ليس من اختصاصها التحقيق في قضية الاتجار بالبشر، مشيرا إلى أن اقتحام 40 شخصا لمقر جريدة بوعشرين غير مشروع، مطالبا بتوفير قضاء مستقل وإعلاء سلطة القانون.

واعتبر بنعمرو إحالة بوعشرين على المحاكمة من طرف النيابة العامة دون المرور على قاضي التحقيق بغير المشروع، مشيرا إلى أن القضية اتضح أنها لا تكتسي طابعا تلبسيا حتى يتم إحالتها مباشرة على غرفة الجنايات. وشدد بنعمرو على ضرورة أن تكون وسائل الإثبات مشروعة وقوية، حتى يتم الاستناد عليها في الإدانة.

إقرأ أيضا: عيوش: ملف بوعشرين مسيس والأجدر أن يحاكم وهو خارج السجن (فيديو)

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك