مجتمع

والدة صاحب أعلى معدل في الباك تكشف لـ”العمق” كيف تفوق ابنها (فيديو)

كشفت والدة التلميذ ناصر نايت علي، صاحب أعلى معدل في الباكالوريا لهذا العام، كيف تفوق ابنها وتمكن من تبوؤ صدارة المشهد التعليمي هذا العام، مشيرة إلى أن الأسرة تفاجأت بالحصول على الرتبة الأولى في الامتحان الوطني.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية، أن أعلى معدل عام تم الحصول عليه في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2018، بلغ 19,44 من 20، حصل عليه التلميذ ناصر نايت علي بثانوية “النافورة” الخصوصية بمراكش، وهو يدرس بمسلك العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية.

وأوضحت والدة التلميذ في اتصال لجريدة “العمق”، أن العائلة كانت تتوقع حصول ناصر على الرتبة الأولى على مستوى جهة مراكش آسفي نظرا لحصوله على أعلى معدل في الامتحان الجهوي السنة الماضية بـ19.30، لكنها لم تتوقع حصوله على الرتبة الأولى وطنيا.

وأشارت إلى أن النتيجة خلقت فرحة عارمة لدى أسرة وأقارب وأصدقاء ابنها، حيث تم الاحتفال به بالثانوية المذكورة مع زملائه، لافتة إلى أن ابنها لم يحسم بعد تخصصه المفضل الذي ينوي متابعة الدراسة العليا فيه خلال المرحلة الجامعية، غير أنه يرفض إتمام الدراسة خارج المغرب، وفق تعبيرها.

المتحدثة قالت إن ابنها له ميولات أدبية رغم أنه علمي التوجه، وهوايته المفضلة هي المطالعة والقراءة، كاشفة أن الطريقة التي يعتمدها ابنها في دراسته والتي مكنته من التفوق، هي طريقة عادية جدا كباقي التلاميذ، غير أنه يركز على المعطيات التي يقدمها له الأستاذ بدقة.

وأضافت أن ناصر يعتمد في مراجعته للامتحانات على المعطيات والشروح والدروس التي يقدمها له الأساتذة داخل الفصل فقط، ويقوم بمنهجية دراسية عادية دون أي أساليب غير اعتيادية، مشيرة إلى أنه يحب كل التخصصات وقام بالتسجيل في عدد من المؤسسات والمعاهد الجامعية، غير أنه لم يحسم اختياره بعد.

جريدة “العمق” زارت التلميذ ناصر أيت علي داخل إحدى المطاعم بمراكش، حيث كان يحتفل رفقة زملائه بتحقيقه الرتبة الأولى وطنيا في الباكالوريا هذا الموسم، وسيتم نشر حوار مصور معه هذا المساء على الموقع.

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، كانت قد أعلنت أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا، قد بلغ 187138 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت %57,36 مقابل % 50,28 في نفس الدورة لعام 2017، وبزيادة بلغت 7,08 نقطة مئوية، حيث بلغ العدد الإجمالي للناجحات الممدرسات 103567 وهو ما يمثل نسبة 55,34% من مجموع الناجحين.

وقالت الوزارة في بلاغ لها توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن عدد الناجحين بإحدى الميزات بلغ 92771 وهو ما يمثل % 49,58 من مجموع الناجحين، مشيرة إلى أن عدد الحاصلين على البكالوريا من الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية استقر في 125380 بنسبة نجـــاح بلغت 60,74%، أما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة فقد بلغ عدد الناجحين 61023 بنسبة نجاح بلغت 51,81%.

وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فقد كشفت الوزارة إلى أن عدد الناجحين بلغ 17325 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت %96,24، مشيرة إلى أنه حضر لاجتياز اختبارات هذه الدورة 326273 مترشحة ومترشحا من الممدرسين، بينما بلغ عدد الناجحين من المترشحين الأحرار 12128 ناجحة وناجحا بنسبة نجاح بلغت %24,92 مقابل 18,17% في سنة 2017، مع الإشارة إلى أن نسبة الحضور في صفوف هذه الفئة لم تتجاوز 55,88%، يضيف البلاغ.

أما بالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح، فقد بلغ عدد الناجحين منهم 134 من بين 172 مترشحة ومترشحا بنسبة نجاح بلغت 77,91%، وأوضحت الوزارة أن عدد المترشحات والمترشحين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية، بلغ أزيد من 153931، مشيرة إلى أن هذه الدورة ستجرى كما هو مقرر أيام 10 و 11 و 12 و 13 يوليوز 2018.

وأشادت الوزارة في البلاغ ذاته، “بانخراط نساء ورجال التربية والتكوين في إنجاح جميع محطات هذا الاستحقاق الوطني، وبدعمهم الكبير لتفعيل الآليات الجديدة في تدبير العمليات الامتحانية، فإنها لتعبر عن تثمينها الكبير لجهود السلطات العمومية والمصالح الأمنية في ضمان إجراء هذه الامتحانات في ظروف جد حسنة”، منوهة في نفس الوقت “بمساهمة الإعلام الوطني في مواكبة هذا الاستحقاق التربوي الهام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رشيد
    منذ 6 سنوات

    اوا من فضلكم نريد اعلى معدل في التعليم العمومي و ليس الخصوصي