مجتمع

صاحب أعلى معدل في الباك لـ”العمق”: أسرتي تقدس المعرفة (فيديو)

أوضح التلميذ ناصر نايت علي، صاحب أعلى معدل في الباكالوريا لهذا العام، أن النقطة التي حصل عليها كانت مفاجأة سارة بالنسبة له ولأسرته، معتبرا أنه محظوظ بتواجده في أسرة تقدس المعرفة والمطالعة، مشيرا إلى أنه لم يحسم بعد مساره الجامعي بعد الباكالوريا.

وقال ناصر في حوار مصور مع جريدة “العمق”، إن الرتبة الأولى التي حصل عليها “أفرحتني وأفرحت محيطي كله، خصوصا أساتذتي وأسرتي التي استثمرت وقتها وجهدها ومالها علي”، لافتا إلى أنه لم يكن يتوقع الحصول على هذه النتيجة، و”لا يمكنني أن أصف شعوري بهذا المعدل المشرف جدا”.

وأضاف نايت علي أنه لا يعرف حاليا إن كان سيكمل مساره الدراسي بالتعليم العالي داخل المغرب أم خارجه، معتبرا أن سؤال “المسار بعد الباك” جد صعب، وأغلبية التلاميذ لا يستطيعون الإجابة عنه بسبب تعدد الآفاق في التعليم الجامعي، مشددا على أنه لم يبلور بعد صورة دقيقة عن مساره المستقبلي.


وبخصوص طريقة إعداده للامتحانات، أوضح التلميذ أنه كان يراجع لوحده وليس جماعيا مع زملائه، موضحا بالقول: “كل شيء يبدأ من القسم الذي هو منبع المعرفة، وذلك مع أساتذي الذين يقدمون لي المساعدة ويجعلونني أتعرف على مشاكلي لوحدي ويمنحون لي حرية اختيار التعامل مع الأسئلة”.

وتابع في نفس السياق قائلا: “ثم تنتقل المراجعة إلى المنزل عبر توفير جو الدراسة فيه، وأنا محظوظ بأسرة تقدس المعرفة والمطالعة، وهو ما خلق لدي جوا جيدا للاستعداد للامتحان الوطني، حيث لم أكن أتعب نفسي كثيرا فأنا ضد السهر من أجل الدراسة لأنه أمر غير فعال”.

وأشار المتحدث إلى أن آخر شهرين قبل امتحان الباكالوريا، كان يحضر بكثرة للحصص ويحاول عدم التغيب في أي حصة، موضحا على أن كل نصف ساعة كان يستفيد منها بمعطيات جد ثمينة والتي قد لا نعرف قيمتها إلا يوم الامتحان، حسب تعبيره.

ووجه صاحب الرتبة الأولى وطنيا في “الباك”، رسالة عبر “العمق” إلى كل التلاميذ الراغبين في الحصول على معدل مشابه لنقطته، قائلا: “لا تقلدوا لأن التلقيد لا ينفع، وابحثوا عن إيقاع للدراسة يناسبكم، وأحبوا الدراسة وارتاحوا ولا تشعروا أنكم مجبرين على القراءة، وهو ما سيخلق لديكم تحفيزا على الدراسة وسيجعلكم تفتحون الكتاب دون تعب أو ملل”.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية، أن أعلى معدل عام تم الحصول عليه في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2018، بلغ 19,44 من 20، حصل عليه التلميذ ناصر نايت علي بثانوية “النافورة” الخصوصية بمراكش، وهو يدرس بمسلك العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية.

الوزارة كشفت أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا، قد بلغ 187138 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت %57,36 مقابل % 50,28 في نفس الدورة لعام 2017، وبزيادة بلغت 7,08 نقطة مئوية، حيث بلغ العدد الإجمالي للناجحات الممدرسات 103567 وهو ما يمثل نسبة 55,34% من مجموع الناجحين.

وقالت الوزارة في بلاغ لها توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن عدد الناجحين بإحدى الميزات بلغ 92771 وهو ما يمثل % 49,58 من مجموع الناجحين، مشيرة إلى أن عدد الحاصلين على البكالوريا من الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية استقر في 125380 بنسبة نجـــاح بلغت 60,74%، أما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة فقد بلغ عدد الناجحين 61023 بنسبة نجاح بلغت 51,81%.

وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فقد كشفت الوزارة إلى أن عدد الناجحين بلغ 17325 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت %96,24، مشيرة إلى أنه حضر لاجتياز اختبارات هذه الدورة 326273 مترشحة ومترشحا من الممدرسين، بينما بلغ عدد الناجحين من المترشحين الأحرار 12128 ناجحة وناجحا بنسبة نجاح بلغت %24,92 مقابل 18,17% في سنة 2017، مع الإشارة إلى أن نسبة الحضور في صفوف هذه الفئة لم تتجاوز 55,88%، يضيف البلاغ.

أما بالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح، فقد بلغ عدد الناجحين منهم 134 من بين 172 مترشحة ومترشحا بنسبة نجاح بلغت 77,91%، وأوضحت الوزارة أن عدد المترشحات والمترشحين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية، بلغ أزيد من 153931، مشيرة إلى أن هذه الدورة ستجرى كما هو مقرر أيام 10 و 11 و 12 و 13 يوليوز 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *