اقتصاد

بتكلفة 1.7 مليار درهم .. تدشين المحطة الريحية “خلادي” بطنجة

جرى، يوم أول أمس الجمعة، تدشين محطة الطاقة الريحية “خلادي” بمنطقة “ملوسة” بمدينة طنجة، بقدرة انتاجية تصل 120 ميغاواط، وبتكلفة مالية ناهزت 1.7 مليار درهم (حوالي 170 مليون دولار).

وحضر حفل التدشين، بحسب بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، كل من وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز رباح، ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، ورئيس مجموعة (أكوا باور) ورئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقات المستدامة، مصطفى بكوري.

ويهدف هذا المشروع، الذي طورته مجموعة شركة “أكوا باور” بالشراكة مع صندوق أركان للاستثمار (ARIF)، بموقع جبل صندوق، على بعد 30 كيلومتر من طنجة، إلى تزويد مجموعة من العملاء الصناعيين، غالبيتهم يعملون في مجال صناعة الإسمنت، بالطاقة النظيفة وبأسعار تنافسية.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/07/6018df0709292.jpg
وتم إنجاز المشروع، يضيف البلاغ ذاته، في إطار استثمار يتحمله القطاع خاص بالكامل، وبتمويل ذاتي من طرف شركة “أكوا باور” وصندوق أركان للاستثمار، إضافة إلى قرض طويل الأجل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبالتعاون مع صندوق التكنولوجيا النظيفة، ومن البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا.

وتتكون هذه المحطة من 40 “توربينة” ريحية بسعة 3 ميغاواط للواحدة تم تثبيت كل منها على برج يعلو بـ80 متر، كما تم تجهيزها بثلاث شفرات طولها 45 متر. وستساهم المحطة أيضا في تقليص أزيد من 144 ألف طن من انبعاثات ثاني أوكسيد الكاربون سنويا.

ويساهم المشروع في تحقيق أهداف المغرب في أفق 2020، والمتمثلة على الخصوص في تنمية قدرة إنتاجية من الطاقة الريحية تصل إلى 2000 ميغاواط، وحصة تصل إلى أزيد من 42 في المائة من الطاقات المتجددة في مزيجه الطاقي.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/07/6018df0bc5548.jpg
وفي هذا الصدد، وأكد محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة “أكوا باور” أن “قطاع الطاقة المغربي يوفر فرصا استثمارية مهمة بفضل الإطار القانوني الجيد الذي وضعته الحكومة المغربية، وبفضل الاستثمارات الضخمة التي تمكنت البلاد حتى الآن من اجتذابها في مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح”.

وأضاف أبو نيان قائلا “نحن اليوم فخورون بإقامة قاعدة صلبة في المغرب من خلال تشييد 7 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية، والتي ستكون جميعها مكتملة الإنجاز وقيد التشغيل قبل نهاية العام الحالي. فبتوفرنا على محفظة استثمارية تناهز 3.2 مليار دولار، نتطلع بحماس وتفاؤل للمشاركة في طلبات العروض المقبلة والاستثمار في الفرص التي ستتاح للقطاع الخاص من أجل إنتاج الكهرباء وتحلية مياه البحر بالمغرب”.

ومن جانبه، قال “بادي بادماناثان”، الرئيس المدير التنفيذي لشركة “أكوا باور”، في تصريح بالمناسبة إن “محطة الطاقة الريحية خلادي تعتبر أول صفقة في المغرب مرشحة للحصول على قروض التمويلات الخضراء (IREC)، إضافة إلى حصولها على شهادة المطابقة لمواصفات المعيار الذهبي، الشيء الذي يؤكد قوة الانخراط الملتزم لمجموعة شركة “أكوا باور” في بالعمل في إطار رؤية المملكة المغربية والأمم المتحدة في مجال حماية المناخ والتنمية المستدامة”.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/07/6018df1094c1a.jpg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *