أخبار الساعة

لقاء بالرباط حول الصحة يدعو الى ادماج البعد الاجتماعي في الولوج إلى العلاجات

دعا مشاركون في لقاء نظم مساء أمس السبت بالرباط حول الحق في الصحة ،الى تعزيز البعد الاجتماعي في الولوج الى العلاجات.

وأبرز المشاركون في هذا اللقاء الذي يندرج في إطار الدورة السابعة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الانسان المنظمة تحت شعار “الحق في الصحة ” أهمية الأخذ بعين الاعتبار البعد الاجتماعي في الولوج الى الصحة وإدماجه في السياسات العمومية والإصلاحات الجارية.

ودعوا الى مكافحة التمييز في الولوج الى العلاجات وتسهيل المساطر والإجراءات للمهاجرين مؤكدين أن الحق في الصحة حق إنساني وعالمي يجب توفيره للجميع على قدم المساواة وأن التمييز يشكل عائقا كبيرا امام التنمية.

وأثار المشاركون الانتباه الى الفرق الموجود بين النص والواقع في مجال الصحة مبررين ان “هناك فجوة بين وفرة النصوص وواقع النظام الصحي الذي يعيشه المواطن”.

كما دعوا أيضا الى ضمان ولوج المواطنين إلى علاجات منصفة وذات جودة وإلى الرعاية الاجتماعية والتغطية الاجتماعية بما أن الأمر يتعلق بحق يضمنه الدستور والمواثيق الدولية متسائلين عن إمكانية التقاضي لتفعيل التمتع بالحق في الصحة.

وتهدف هذه الدورة التي نظمتها جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الانسان بفضاء المكتبة الوطنية بالرباط الى تحسيس المواطنين بالقضايا الاساسية المرتبطة بالحق في الصحة ومناقشة مسؤولية الدولة في ضمان هذا الحق لجميع الموطنين وعلى قدم المساواة .

وناقشت الدورات السابقة مواضيع متنوعة ك”الربيع العربي”( 2012 )،و”حقوق النساء”( 2013) ،و”العدالة” ( 2014)، و”الهجرة”( 2015) ،و”حقوق الطفل”(2016)، و”الحق في التربية” ( 2017 )،فيما خصصت الدورة السابعة للحق في الصحة مع تمكين الجمهور من التفاعل مع المخرجين والخبراء المدعوين وإدماج الدعائم الثقافية وخصوصا السينما كوسيلة للتغيير المجتمعي لدى الفاعلين في مجال حقوق الانسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *