أخبار الساعة

منتدى للصحافيين الشباب: متابعة المهداوي تضر بالمكتسبات الحقوقية

أكد المنتدى المغربي للصحافيين الشباب أن المكان الطبيعي للصحافي حميد المهداوي بمنزله وبين زملائه وأسرته، موضحا أن هذا النوع من المتابعات القضائية تضر بكل المكتسبات الحقوقية التي راكمها المغرب في مجال التأطير القانوني لحرية الصحافة.

وأوضح بلاغ للمنتدى أن متابعة المهداوي بموجب القانون الجنائي عوض قانون الصحافة والنشر، بحكم أن فعل تلقيه لمكالمة هاتفية معينة يدخل في صميم عمله الصحافي، لاسيما وأن المادة الخامسة من قانون الصحافة والنشر تؤطر العلاقة بين الصحافي ومصادره.

وقال المصدر نفسه إن “تلقي المهداوي لمكالمة من مجهول تتضمن تصريحات لهذا الأخير تمس بأمن الدولة الداخلي، كما جاء في صك الاتهام، يثير قلقا وتخوفا لدى الصحافيين، على اعتبار أن وظيفتهم تتجلى أساسا في البحث عن المعطيات والأخبار انطلاقا من التواصل هاتفيا أو بشكل مباشر مع مصادر متعددة ومختلفة”.

وأضاف “هذا لا يعني بتاتا أن يعطوا أهمية أو مصداقية لكل مكالماتهم الهاتفية مع مصادرهم والتعامل معها بجدية، لاسيما إذا تضمنت معطيات وأخبار غير واقعية وخيالية”.

وأوضح المصدر ذاته أن “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب”، له ثقة كبيرة في القضاء المغربي من أجل مراجعة الحكم في مرحلة الاستئناف، وفق ما تنص عليه معايير المحاكمة العادلة، لاسيما بعدما جرى  فصل قضيته عن ملف المتابعين على خلفية أحداث الريف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *