https://al3omk.com/311938.html

البيجيدي يحذف فيديو حامي الدين الذي تحدث فيه عن الملكية

أقدمت إدارة نشر الموقع الالكتروني PJD.MA التابع لحزب العدالة والتنمية، على سحب الفيديو الذي تحدث فيه القيادي بالحزب عبد العالي حامي الدين عن الملكية، على هامش الجولة الأولى من الحوار الداخلي للحزب، والذي احتضنت فعاليته مدينة الخميسات.

وتفاجأ عدد من متتبعي الموقع باختفاء فيديو حامي الدين وكذا تسجيل آخر لكل من عبد العزيز أفتاتي ومصطفى الرميد من على الموقع الرسمي للحزب وكذا الحساب الرسمي للحزب عبر موقع يوتيوب، فيما اكتفى الحزب بالإبقاء على كلمة الأمين العام فقط.

وكان عبد العالي حامي الدين، قد أثار كثيرا من الجدل بعدما قال في التسجيل المحذوف إن الشكل الحالي للملكية ليس في صالحها ولا في صالح البلد، معتبرا أن الملكية بشكلها الحالي معيقة للتنمية والتقدم والتطور.

وأوضح حامي الدين أن أي حديث عن إصلاح النظام السياسي في المغرب هو إصلاح النظام الملكي بالطرق السلمية عن طريق المفاوضات، عبر تفويض شعبي مع مركز السلطة أي الملكية كما حدث في إسبانيا في مرحلة معينة.

وشدد المتحدث على أنه إذا لم يتم تغيير شكل الملكية فإنه لن يكون مفيدا لها ولا لبلدها، وأنه وجب على الحزب المساهمة في هذا التغيير، وفق ما هو مكتوب في الوثيقة الدستورية.

وأضاف: “عندما نتكلم عن مؤسسة الملكية كمؤسسة مركزية ونصفُ أسلوب وطريقة اشتغالها واختصاصها، هذا لا يعني أن طريقة اشتغالها اليوم وشكلها مفيد”، مؤكدا أن الإرادة الشعبية ضرورة في مسار تحقيق الانتقال الديمقراطي، مشددا على أن الديمقراطية هي الحل الوحيد من أجل تحقيق التنمية والتطور.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك