https://al3omk.com/312730.html

المغرب يكتشف كويكبا ثنائيا قد يشكل خطرا على الأرض (فيديو)

أعلن المرصد الفلكي المغربي “أوكايمدن” بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، عن اكتشاف كويكب ثنائي من المحتمل أن يشكل خطرا على الأرض.

وأوضح مدير المرصد التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، زهير بنخلدون، أن الاسم الذي أطلق على هذا الكويكب الثنائي هو (20172 YE5)، وذلك من قبل مركز الكويكبات الصغيرة التابع للاتحاد العالمي لعلماء الفلك.

وقال بنخلدون  في تدوينة على صفحة المرصد بموقع “فيسبوك”، إن اكتشاف الكويكب هو عمل فريد من نوعه تم تحقيقه من قبل تلسكوب MOSS في دجنبر 2017، وهو مصنف من الكويكبات ذات الاحتمال الخطير للاصطدام مع الأرض.

مارينا بروزوفيك، التي تشتغل على رصد الكويكبات القريبة من الأرض (Asteroid Earth Near) بوكالة ناسا الأمريكية، قالت إنه “تم إجراء عمليات رصد حديثة لهذا الكويكب بواسطة رادارات غولدستون (Goldstone) وأريسيبو (Arecibo)، ولقد بينت بعض صور الرادار أن الكويكب 2017 YE5 جسم ثنائي متساوي الكتلة، قطر كل واحد منهما حوالي 900 متر، ويبدو أن مدة دورانها حول المحور تمتد ما بين 20 و24 ساعة”.

وأضافت مارينا، أن هذا الكويكب الثنائي “ذو الكتلة المتساوية هو الاكتشاف الرابع من نوعه في مجموعة الكويكبات القريبة من الأرض (NEA) التي نعرفها لحد الآن، وهو الثاني من ناحية الحجم بعد (190166) 2005 (UP5E5)”.

يشار إلى أن 2017 YE5 هو الكويكب الوحيد الذي يشبه مداره حول الشمس مدار صنف مذنبات المشتري (Jupiter family comet)، حيث يتبين بناءا على صور الرادار، أنه جسم مظلم بصریا، ومن المحتمل أن یكون مذنبا منقرضا.

تعليقات الزوّار (1)
  1. يقول غير معروف:

    هههه

أضف تعليقك