https://al3omk.com/313990.html

الخلفي: النقاش حول المعاشات شأن برلماني.. ولن نحضره كحكومة

كشف مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه أخبر رئيس لجنة الاقتصاد والمالية بمجلس النواب، بأن الحكومة لن تحضر إلى النقاش حول مقترحات القوانين المتعلقة بمعاشات البرلمانيين داخل اللجنة، لأن الأمر شأن برلماني.

وأكد الخلفي، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، مساء اليوم الخميس بالرباط، أن “موقف الحكومة من مقترحات معاشات البرلمانيين ثابت ولم يتغير”.

يذكر، أن جريدة “العمق”، علمت من نواب من فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب أن لقاء صاخبا ينتظر سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب “البيجيدي” مع برلمانيي حزبه بسبب ازدواجية موقف الحزب من تقاعد البرلمانيين.

اقرأ أيضا: لقاء صاخب ينتظر العثماني مع برلمانيي حزبه لحسم تقاعد النواب

وتوقعت المصادر ذاتها أن يعقد اللقاء يوم الاثنين 22 يوليوز 2018، وذلك خلال انعقاد اللقاء الأسبوعي للفريق، فيما توقع مصدر آخر أن يعقد اللقاء في وقت لاحق.

ويتمسك فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بمقترحين الأول يقضي بالحفاظ على تقاعد البرلمانيين وقعه مع فرق أحزاب الأغلبية والاستقلال، والثاني تقدم به الفريق منفردا ويدعو إلى إلغاء النظام.

ودعا فريق “المصباح” بالإجماع على مقترح قانون واحد لإصلاح تقاعد البرلمانيين، ويهدد في المقابل باللجوء إلى مقترحه القاضي بتصفية الصندوق عند استعصاء التوصل إلى مقترح مجمع حوله.

اقرأ أيضا: تقاعد البرلمانيين.. الفرق حائرة والحكومة غائبة والنقاش يرجع للبداية

وكان برلمانيون من حزب “المصباح” قد أحرجوا الفريق بسبب عدم حسمه في الموضوع، وطالبوا بإلغاء صندوق التقاعد الخاص بهم، وعدم الرضوخ للضغوطات الخارجية، وعدم الاعتذار بضمان تماسك الأغلبية الحكومية.

وفي السياق ذاته، أعلنت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية تأجيل الحسم في تقاعد البرلمانيين المقرر يوم الخميس 19 يوليوز 2018، لموعد لاحق.

وكان اللقاء مخصصا لمتابعة دراسة مقترحات القوانين، مقترح قانون تحديد “شروط وكيفيات تصفية نظام معاشات أعضاء البرلمان”، ومقترح قانون “يتعلق بمعاشات أعضاء مجلس النواب”، ومقترح قانون “إلغاء نظام معاشات أعضاء البرلمان”.

 

 

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك