مجتمع

بعد الجدل على رسوم مباراة الولوج .. ISCAE تتخذ هذا القرار

أعلن المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات المعروف اختصارا بـ”ISCAE”، أنه قرر بعد استشارة وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، إعادة قيمة الرسوم التي فرضها على المتقدمين لاجتياز مباراة الولوج، وذلك للطلبة الراسبين في الامتحان، شريطة حضورهم لمقر المعهد بالدار البيضاء ما بين 10 شتنبر و10 أكتوبر مصحوبين بالبطاقة الوطنية وتوصيل الآداء.

جاء ذلك إثر الجدل الذي أثاره قرار المعهد فرض رسوم متعلقة بدراسة ملفات المترشحين بلغت 700 درهم لكل طالب، حيث أكدت المؤسسة أن قيمة الرسوم بلغت 700 درهم بموجب مقرر وزاري، ما أثار غضبا عارما لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين وصفوا الأمر بأنه “سرقة موصوفة”، مشيرين إلى أن المترشحين المتقدمين للمباراة قارب عددهم 12 ألف طالب، من أجل التباري على 40 مقعدا فقط بالمعهد.

وتحت عنوان “سرقة موصوفة” انتشرت تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إدارة المعهد بالتراجع الكلي عن هذه الرسوم، مشيرين إلى أن المعهد سيربح حوالي 10 مليار سنتيم من خلال هذه الرسوم، مع العلم أن المعهد يفرض أصلا شرط الحصول على معدل يفوق 17،80 في الباكالوريا من أجل اجتياز المباراة، ويخصص 40 مقعدا فقط، حسب تدوينات النشطاء.

المؤسسة التي تتبع لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أوضحت في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الولوج إلى سلك الإجازة في التدبير بالمعهد يتم عن طريق مباراة ينظمها قرار لوزير الصناعة والاستثمار والتجارة تحت رقم 3349.17، يحدد عدد المقاعد المتبارى بشأنها والجدول الزمني لتنظيم المباراة وإجراءاتها ومصاريف ملف الترشح.

وأضافت ISCAE أن اللجنة المشرفة على مباراة الولوج تتولى القيام بثلاث مراحل، تبدأ بالانتقاء الأولي، يليها حصر لائحة المرشحين الناجحين في الاختبار الكتابي لاجتياز الاختبار الشفوي، ثم حصر اللائحة النهائية للمقبولين وترتيبهم حسب الاستحقاق في لائحة رئيسية وأخرى للانتظار.

وأشار البلاغ إلى أن عدد الملفات التي تقدمت لسلك الإجازة بالمعهد خلال الموسم المقبل، بلغت 4600 ملف، تم انتقاء 500 منهم في المرحلة الأولى، لافتا إلى أن المعدلات ليست محددة مسبقا كعتبات، حيث تم نشر أقل معدلات المرشحين الذين تم انتقاءهم حسب الشعب في الموقع الإلكتروني للمعهد.

واعترت المؤسسة أن هذه المعدلات مرتفة نظرا لحصول المرشحين على معدلات عالية في الباكالوريا، موضحة أن المعدل المأخوذ بعين الاعتبار والذي تم اعتماده في الترتيب حسب الاستحقاق، هو الذي تم التوصل به من طرف وزارة التربية الوطنية، مع احتساب معدل الامتحان الجهوي بنسبة 25% والوطني بنسبة 75%.

يُشار إلى أن المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، يعتبر من أكبر المعاهد العليا بالمغرب في التكوين في مجال التجارة وإدارة المقاولات، وهو مؤسسة عمومية تخضع لوصاية الدولة عبر وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي وليس وزارة التعليم العالي، ويشغل خريجوه مناصب متقدمة في مؤسسات القطاع العام ومقاولات القطاع الخاص والإدارات العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *