سياسة

نقابة “مدون” ترفض إغراق الجامعات بالطلبة في غياب البنية التحتية

-يوسف الفرساوي-

رفضت النقابة الوطنية للتعليم العالي إغراق الجامعات المغربية بالطلبة، في غياب أي مواكبة لبنياتها التحتية وللتأطيرين البيداغوجي والإداري بها، موضحة أن ذلك ينذر بالإجهاز على مكتسب الجودة النسبية لهذه المؤسسات.

وندد بيان للنقابة توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بمظاهر التغول الإداري والشطط في استعمال السلطة الإدارية في بعض المؤسسات والجامعات، معلنة تضامنها المبدئي مع ضحاياه.

وطالبت نقابة “مدون” بإلحاق المعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة التابعين لوزارة الصحة بالجامعة، بالصيغة التي تنصف جميع العاملات والعاملين بهذه المؤسسات.

وطالبت النقابة بإلحاق المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ومركز تكوين مفتشي التعليم ومركز التخطيط والتوجيه التربوي بالجامعة، بالصيغة التي تنصف جميع العاملات والعاملين بهذه المؤسسات.

 ونددت النقابة بما سمته بـ”وضعية الشرود القانوني” التي تعيشها المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والمتجلية -حسبها-  في الاشتغال خارج النصوص المؤسِّسة لهذه المراكز، وبإرادة ضربها في هويتها.

واستنكرت النقابة حالات الاستعجال التي تعيشها مختلف المراكز الاستشفائية الجامعية، موضحة أن ذلك ينعكس سلباً على مستوى التكوين ويستنزف طاقات هائلة لمناضلات ومناضلي النقابة الوطنية للتعليم العالي بها.

واعتبرت النقابة المقاومة السلمية والأشكال الحضارية التي يبتدعها الشعب المغربي مواجهة للمخلفات الكارثية على القدرة الشرائية وعلى الاقتصاد الوطني لاقتصاد الريع والاحتكار والعلاقة اللاشرعية بين المال والسلطة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *