اقتصاد، سياسة

بركة منبها الحكومة: لا ينبغي اختزال النموذج التنموي في برامج قطاعية

نبه نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال الحكومة إلى أن النموذج التنموي لا ينبغي اختزاله في برامج قطاعية، قائلا “لا يجب أن نصوغ برامج قطاعية ونقول عنها هذا هو نموذجنا التنموي”،

وأوضح بركة في مقاطع فيديو بثت في صفحة الحزب الرسمية على موقع “يوتيوب”، أن النموذج التنموي متفوق على البرامج القطاعية باعتبار أنها تصاغ منه، داعيا إلى أن يتخذ النموذج التنموي بعدا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وحكماتيا.

وأوصى بركة الحكومة بالقطيعة مع النموذج التنموي الحالي، قائلا إن “الحكومة مازالت مستمر في النموذج التنموي، ويجب أن نقوم بقطيعة مع الماضي في بعض الأمور”.

وأكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن النموذج التنموي الجديد يجب أن يكون عنده بعد ترابي وأن لا يرتكز فقط على المجال الساحلي لتحقيق النمو، مطالبا بضرورة إدخال الفضاءات الحدودية والجبلية والصحراوية من أجل تحقيق النمو في المغرب.

وطالب بركة بالعناية بالطبقة الوسطى، موضحا أن هذا المطلب لا يعني نسيان محاربة الفقر والهشاشة وتطوير الفئات المعوزة، مشيرا إلى أن المقصود هو أن تقوية الطبقة المتوسطة يؤدي إلى تقليص الفوارق الاجتماعية والفوارق المجالية وتقوية التماسك الاجتماعي في المغرب.

ودعا إلى خلق فرص الارتقاء الاجتماعي بالنسبة لكل فئات المجتمع، ومؤكدا أن التخوف الكبير اليوم داخل المغرب هو اندحار الطبقة المتوسطة، موضحا أن الحكومة أخلفت الموعد مع الإنصات لمطالب فئات عريضة من الشعب المغربي.

وأوضح بركة أن المغاربة أرادوا إسماع أصواتهم عن طريق الاحتجاج لكن لم تصل صيحاتهم للحكومة فانتقلوا إلى حملة “المقاطعة” ترمي إلى تقليص الأسعار، موضحا أنه لم يتلقوا أي التجاوب من الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *