سياسة

ثلث القوانين الصادرة عن البرلمان لا تطبقها الحكومة إلا بعد عام

أكد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب أن مصادقة البرلمان على القوانين دون نشرِ المراسيم التطبيقية لإعمالها تَبقَى دون جدوى، موضحا أن حوالي ثلث التشريعات التي يصادق عليها البرلمان لا تَصْدُرُ المراسيم التطبيقية (الصادرة عن الحكومة) بشأنها لِما يتجاوزُ السنة.

وشدد المالكي خلال عرض حصيلة المجلس برسم دورة أبريل، يوم الاثنين 24 يوليوز 2018، أن القوانين تَصْدُرُ لتُنَفَّذَ ولِيَلْمَسَ المواطنون أثارَها على المجتمع، وعلى علاقاتهم بالمؤسسات، موضحا أن ما ينطبق على القوانين ينطبق على خلاصات وتوصيات المهام الاستطلاعية.

وفي ما يخص العمل الرقابي، أكد المالكي أن عدد الأسئلة الشفوية الموجهة للحكومة بلغت 972 سؤالا أجابت عن 385 منها أسئلة متراكمة من دورات سابقة، مسجلا بلوغ عدد الأسئلة الكتابية الموجهة للحكومة 2140 سؤالا، أجابت عن 1150 منها.

وأفاد المالكي أن عدد الأسئلة التي أجاب عنها رئيس الحكومة في الجلسات المخصصة للسياسات العامة بلغ 21 سؤالا من بين 44 سؤالا أحيلت عليه باعتبارها أسئلة تتعلق بالسياسة العامة، مضيفا أن مكتب المجلس وافق خلال هذه الدورة على إنجاز ثمان مهام استطلاعية من بين 16 طلبا أحيلت عليه برسم السنة التشريعية.

اقرأ أيضا: من حصيلة النواب.. غياب متكرر واقتطاع في الأجر وأعضاء بلا أسئلة

وفي ما يخص العمل التشريعي، أكد رئيس المجلس أن عدد النصوصِ المصادَقِ عليها بلغِ 34 نصا بين مشروع ومقترح، منها 29 مشروع قانون وخمس مقترحات قوانين ليبلغ بذلك عدد النصوص التي صادق عليها المجلس خلال السنة التشريعية 65 نصا، منها نصان خلال الدورة الإستثنائية.

وأضاف المالكي أن مكتب المجلس قام بتشكيل اللجنة المكلفة بالعرائض والملتمسات في الوقت الذي يتم إعداد القاعدة والنظام المعلوماتيين الخاصين بتدبير عرائض المواطنات والمواطنات وملتمساتهم من أجل التشريع، ضماناً لتدبيرٍ شفافٍ لهذه المبادرات المواطنة.

وفي ما يتعلق بالمبادرة التشريعية لأعضاء المجلس، أكد المالكي أن عدد مقترحات القوانين التي تقدمت بها الفرق والمجموعات النيابية والمحالة على اللجان الدائمة بلغ 82 مقترح قانون، مضيفا أن أعضاء المجلس تقدموا بـ 570 تعديلا على مشاريع القوانين المصادق عليها خلال الدورة الحالية قبلت الحكومة 188 منها، أي بنسبة 33 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *