مجتمع

إضراب الربابنة يكلف “لارام” 5 ملايير .. ومفاوضات لإنقاذ الحج

وصل التوتر الاجتماعي بين الربابنة المضربين وشركة “لارام” يوم الثامن، وأدى الصراع بينهما إلى إلغاء 65 رحلة لحد الآن، وإعادة 11 ألف تذكرة سفرة، في حين تتخوف الشركة من أن يستمر التوتر في فترة نقل الحجاج التي تبدأ اليوم الخميس، ما سيكبدها خسائر كبيرة.

وتكبدت شركة “لارام” خسائر كبيرة، بسبب إضراب ربابنتها، حيث يتوجب على الشركة سداد ثمن 11 ألف تذكرة أعادها الزبناء، بعد إلغاء رحلاتهم، دون احتساب النفقات المتعلقة بمواقف الطائرات، وضرائب المطار، وبحسب مصدر داخل شركة الخطوط الملكية المغربية لصحيفة “جون أفريك”، فإن “حجم الخسائر يمكن أن يصل 50 مليون درهم، إذا جمعنا كل ذلك.”

وقالت الصحيفة الفرنسية المهتمة بشؤون البلدان الإفريقية، أنه لوضع حد لهذا الوضح، بدأت جولة جديدة من المفاوضات هذا الأسبوع بمبادرة من إدارة “لارام”، ويقول مصدر من الخطوط الملكية المغربية، “التقينا اليوم في أجواء مريحة جدا، ومقتنع بأنه سنتوصل إلى اتفاق بشكل سريع”.

وعاد أمين لمكينسي، رئيس الجمعية المغربية لربابنة “لارام”، لطاولة المفاوضات مع عبد الحميد عدّو الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الملكية، حيث يأمل أن يقدم هذا الأخير بعض التنازلات بعد إضراب لمدة أسبوع.

وأضاف مصدر “لارام”، أن هذه الأخير “لا تستطيع قبول الزيادة في الأجور التي يطالب بها الطيارون. هذا من شأنه أن يضع الشركة في وضع مالي صعب للغاية خصوصا وأنها قامت باستثمارات عديدة في الآونة الأخيرة “.

ويطالب ربابنة “لارام”، الذين يحصلون، بحسب “جون أفريك” على 150 ألف درهم شهريا زيادة تقدر بـ15 ألف درهم خلال الثلاث سنوات المقبلة بالنسبة للربابنة، و10 ألاف درهم للربابنة المساعدين، بالإضافة إلى 12 يوما عطلة في الشهر بدل 8 أشهر.

كما يطالبون بإعادة فتح مدرسة الطيران في المغرب والتي تم إغلاقها في 2014 خصوصا مع تزايد المنافسة مع الشركات الرائدة في العالم وتوظيف ربابنة أجانب المبتدئين منهم والمؤهلين، ويقول أحد الطيارين لـ”جون أفريك”، “نحن حاليا 540 ربانا ومساعد ربان، ومع الطموحات المتنامية لشركة لارام لن يكون ممكنا ضمان كل هذه الساعات من الطيران”.

ووفق لمصدر الصحيفة الفرنسية داخل “لارام”، فإن إعادة فتح مدرسة الطيران في الوقت الحالي ليس خيارا، لأن “تكلفتها المالية جد مهمة، وهي ليست تحكيما جيدا على الإطلاق”. وستجد شركة “لارام” نفسها مضطرة خلال فترة الذروة حيث يتم نقل أكثر من 28 ألف راكب يوميا على تقديم تنازلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار