سياسة

حكومة الشباب تشكل نسختها الثالثة.. وتنتخب رئيسها مطلع غشت

أعلنت حكومة الشباب الموازية عن تشكيل نسختها الثالثة، مشيرة أنه تقدم بطلب الانضمام لحكومة الشباب الموازية، في هاته النسخة، أكثر من 1200 مترشح ومترشحة من مختلف جهات المملكة، اختير منهم 26 وزيرة ووزيراً شباب، على أن تنظم انتخابات الرئاسة مطلع غشت. 2018

وأوضحت حكومة الشباب الموازية في بلاغ لها توصلت جريدة “العمق”، أنه “بعد نجاح حكومة الشباب خلال الولايتين السابقتين، ها هي حكومة الشباب المغربية التي تأسست سنة 2011 بمبادرة مدنية من منتدى الشباب المغربي، وبعد أكثر من سنة استغرقتها عملية التحضير والانتقاء، تجدد حكومة الشباب هياكلها من أجل انطلاق ولاية جديدة، بمشاركة شابات وشباب من خيرة الكفاءات المغربية في مجالات مختلفة”.

وتهدف حكومة الشباب الموازية، بحسب البلاغ ذاته، “المساهمة بفعالية في إغناء النقاش العمومي في بلادنا ومراقبة وتتبع السياسات العمومية، والعمل على التموقع الإيجابي كقوة اقتراحية فاعلة، برِهان واضح ودقيق؛ وهو الدفاع عن تحقيق العدالة الاجتماعية في المغرب”.

وأشارت حكومة الشباب الموازية في نسختها الجديدة، أنها “عقدت اجتماعين تحضيريين بالعاصمة الرباط بتاريخ 07 يونيو و21 يوليوز 2018، لمناقشة برنامج العمل والخطوط العريضة للتوجهات السياسية الكبرى لحكومة الشباب”.

و”ينتظر أن يتم تنظيم حفل رسمي في غضون أسابيع قليلة لتقديم تشكيلة الحكومة الشابة وبرنامج عملها”، يضيف بلاغ حكومة الشباب الموازية، والذي أكد أنه “ينتظر أن يحسم أعضاء الحكومة في اختيار الرئيس الجديد من خلال انتخابات داخلية مستقلة ونزيهة”.

وتلاقي مسألة انتخاب الرئيس الجديد، بحسب المصدر ذاته، “نقاشاً قوياً وغنياً داخل حكومة الشباب التي تراهن على لعب أدوار سياسية مهمة في المرحلة المقبلة، لتكون في مستوى تطلعات الشارع المغربي، في هاته المرحلة الدقيقة التي تمر منها بلادنا، خصوصاً على المستويين الاقتصادي والاجتماعي”.

وأوضحت أن “الانتخابات الرئاسية ستنظم الأسبوع المقبل، حيث أن الأمر لن يحسم بعد حول من سيكون رئيساً لحكومة الشباب في نسختها الجديدة، التي تتشبث بأصول الديمقراطية الحقيقية في تدبير شؤونها”.

وأكدت حكومة الشباب “حرصها على الوقوف على نفس المسافة من كل الفاعلين السياسيين، بحياد تام وموضوعية كبيرة، في استقلالية كاملة عن الحكومة المنتخبة وعن جميع الأحزاب والمؤسسات العمومية والشبه عمومية و الخاصة”.

وفي السياق ذاته، يضيف البلاغ، “فإن أعضاء حكومة الشباب الجديدة يمثلون ألواناً سياسية مختلفة، من الأغلبية والمعارضة، مع وجود أعضاء مستقلين، وهو تنوع غنيّ وإيجابي يجعل من هاته الحكومة الشابة حريصة على المصلحة العامة بعيداً عن الحسابات السياسوية الضيقة، وحكومة كفاءات وطنية شبابية”.

و فيما يلي لائحة الوزيرات و الوزراء الشباب:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *