أخبار الساعة، مجتمع

بشراكة مع منتدى الفيدراليات.. جمعية جسور تطلق برنامجا تكوينيا

في إطار مشروع تمكين النساء للقيام بأدوار قيادية في منطقة الشرق الأوسط، أطلقت جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات، بشراكة مع منتدى الفدراليات، وبدعم من حكومة كندا، منذ شهر مايو 2018 ,برنامج تكوين المكونين في ثلاثة أقطاب إقليمية بالمغرب.

وتهدف هذه المبادرة المشتركة بين الأردن والمغرب وتونس إلى تحسين مفهوم مبدئ الحكامة الشاملة لدى الشابات وتعزيز مهارات القيادة، والنوع الاجتماعي وتمكين النساء والتسويق الاجتماعي.

واستهدفت في هذه الدورات التكوينية ثلاثة اقطاب إقليمية.:
قطب منطقة سوس-ماسة درعة- تافيلالت
قطب منطقة الشرق و طنجة-تطوان-الحسيمة -فاس مكناس.
قطب منطقة بني ملال – خنيفرة ومنطقة مراكش-آسفي.

وقد استهدف برنامج التكوين شباب وشابات تتراوح أعمارهم ما بين 18 و25 سنة من ممثلي الجمعيات كلهم على دراية ومعرفة بالجمعيات والمؤسسات المحلية.

وتزامن هذا المشروع مع تواجد المغرب في الوقت الحالي في نقطة تحول، ثقافياً وسياسياً. لقد اعترف دستور 2011 بدئا من ديباجته بالمساواة بين الرجل والمرأة، وكذا في المادة 19 التي تنص على إنشاء الهيئة المكلفة بالمناصفة ومكافحة جميع أشكال التمييز APALD لتنزيل الدستور على ارض الواقع. إذ انه اذا اردنا أن تصبح التحولات السياسية واقعية، خاصة تلك المتعلقة بالمساواة بين الرجل والمرأة، حان الوقت لدعم الأجيال القادمة من اجل مجتمع بناء. المستقبل بيد هاته الطاقات النسائية الشابة دوي مسؤولية حقيقية ودور قيادي.

من خلال دورها في المجتمع كمنظمة غير حكومية نسائية، ارتأت جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات، عبر هذا المشروع، تزويد النساء الشابات بالأدوات اللازمة لتعزيز تمكين النساء.

ويهدف برنامج تكوين المكونين من تمكين المستفيدين من الشباب والشابات من إتقان تقنيات التنشيط لكي يصبحوا فاعلين من اجل التغيير وقادرين على نقل معرفتهم وإنجازاتهم في مجال الحكامة الشاملة والنوع الاجتماعي والقيادة والتسويق الاجتماعي الى فعاليات نسائية أخرى مستهدفة في مناطقهم ومدنهم وتدريب شباب آخرين على تلك القيم نفسها.

ويدخل المشروع في اطار نتيجة مشروع 1000 الذي يستهدف الشمولية في الحكامة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكذا النتيجة المتوسطية 1200 التي تهدف زيادة قدرة النساء والرجال على إشراك المنظمات الحكومية وغير الحكومية بشكل إيجابي، والسياسيين في أي برنامج أو نشاط يهدف الى إشراك المرأة في المجالات الاجتماعية والثقافية والسياسية. وبالأخير النتيجة الفورية 1220 التي تهدف إلى تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني والمؤسسات من اجل التأثير إيجابيا على السياسات والبرامج الخاصة بالقيادة النسائية وذلك لتحقيق الحكامة الشاملة.

وعُقدت اول ورشة تكوينية بالرباط، من 14 إلى 16 مايو 2018. وكانت لفائدة 16 مرشح ومرشحة من مدن مراكش وآسفي وخنيفرة وبني ملال وخريبكة ومريرت وأزيلال. 75٪ منهم من النساء. حضرت الجلسة الافتتاحية كل من أمينة الحنصالي، منسقة المشروع ونائبة رئيسة جمعية جسور, والسيدة حياة لهبيلي علمي، مديرة برنامج القيادة للنساء بمنطقة الشرق الأوسط، منتدى الفدراليات.

وانعقدت الدورة التكوينية ما بين 9 و11 يوليوز بمدينة فاس واطرت 19 شابا وشابة من مكناس وطنجة وتاوريرت والحسيمة ووجدة وفاس, 42 ٪ منهم من النساء. جميع المشاركين هم ممثلو الجمعيات والمجالس والمنظمات. ومثل فريق جسور كل من السيدة بشرى بوشنتوف، أمينة المال، والسيدة فاطمة السكاك، نائبة الرئيسة المكلفة بالقرب.

وارتكزت الدورة التكوينية الثالثة بمدينة تزنيت من 18 الى 20 يوليوز على نفس المناهج وقد وفد المشاركون السبعة والعشرون، ومن بينهم 52٪ من النساء، من مدن أغادير وآيت ملول وشتوكة آيت بهاو أرفود والراشيدية والصويرة وإملشيل وكلميم وإنزغان وميدلت وورززات وتارودانت وتنغير وتزنيت. وقد مثلت السيدة فاطمة السكاك جمعية جسور.

خلال الثلاث دورات، شدد ممثلو جمعية جسور على أهمية البرنامج والدور الذي تقوم به الجمعية في دعم ومرافقة الشباب وتطوير مهاراتهم من أجل ابراز دورهم من خلال تعزيز القدرات.

واعطت مديرة الدول للبرنامج القيادي للنساء بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للشباب نظرة شمولية حول المشروع وأهدافه في المغرب ومحاور الشراكة مع منتدى الاتحاد الفدراليات وكذلك مع المنظمات غير الحكومية الأخرى المشاركة في البرنامج.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *