سياسة

ماكرون: صوت المغرب أصبح مسموعا بإفريقيا.. وعلاقاتنا استثنائية

قال الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، إن صوت المغرب مسموع في أفريقيا، كما يبرهن على ذلك انتخاب المغرب بمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، في يناير 2018، وفي المتوسط، وبشكل أوسع في العالم.

جاء ذلك خلال برقية تهنئة بثعها الرئيس الفرنسي، إلى الملك محمد السادس، وذلك بمناسبة الذكرى الـ19 لتربعه على العرش، معبرا باسمه الخاص وباسم فرنسا، “عن تهانئه الصادقة ومتمنياته الحارة”.

وقال ماكرون: “طوال التسعة عشرة سنة الأخيرة، قامت جلالتكم بإصلاحات طموحة لفائدة المغاربة”، منوها بـ”انخراط الملك من أجل تدبير إنساني للهجرة، مبرزا أن الدورة الـ11 للمنتدى الدولي للهجرة والتنمية، المرتقب بمراكش في دجنبر المقبل، سيشكل فرصة، بالنسبة لفرنسا والبلدان الملتزمة، للاستفادة من الخبرة المغربية، المكتسبة منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية للهجرة والمنفى، في 2013”.

وأضاف بالقول: “التحدي الذي تطرحه الهجرة، والذي نتقاسمه، سيواصل اختبار دولنا ومجتمعاتنا، والتزام المغرب من أجل تدبير إنساني للهجرة يعد شيئا ثمينا”، مؤكدا أن بلاده والمغرب سيواصلان تعميق شراكتهما الاستثنائية، مذكرا باللقاء من مستوى عال الذي انعقد بالرباط في 16 نونبر 2017، والذي شهد توقيع سلسلة من الاتفاقيات.

جاء في البرقية أيضا، إن “السياق الحالي يدفعنا، برغم ذلك، إلى الذهاب بعيدا”، كما عبر ماكرون عبر عن انشغاله بـ”تحدي التشغيل الذي علينا رفعه لفائدة شباب بلدينا”.. كما “أننا مطالبون بتعزيز وسائلنا لمحاربة الإرهاب والتطرف الديني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *