https://al3omk.com/319209.html

أزيد من 11 مليون طالب بالجامعات في الوطن العربي

أكد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، عمرو عزت سلامة، أن عدد الطلبة بالجامعات في الوطن العربي، يبلغ حاليا 11 مليونا و279 ألفا و467 طالبا وطالبة.

وأضاف سلامة، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد، في مقر الاتحاد بعمان، للإعلان عن رؤية جديدة للاتحاد، أن عدد الجامعات في الوطن العربي بين حكومية وخاصة، يبلغ 682 جامعة، بينما يصل عدد أعضاء هيئة التدريس فيها إلى 441 ألفا و762 مدرسا ومدرسة.

ودعا أمين عام الاتحاد، إلى إيجاد مجتمع علمي يقدم حلولا علمية وعملية لمشكلات المجتمع في دول الوطن العربي، ويدعم في نفس الوقت خطط التنمية باقتصاد مبني على المعرفة.

وشدد على ضرورة حصر ودراسة المعايير الدولية الرائدة في مجال التصنيفات العالمية للجامعات المختلفة، ودعم هذه الجامعات للوصول إلى مستويات وتصنيفات متقدمة على المستوى العالمي، مبرزا أن من شأن استقلال الجامعات أكاديميا أن يمنحها الفرصة لخدمة المجتمع بشكل أكبر.

واستعرض خلال المؤتمر، التحديات التي تواجه التعليم في الوطن العربي من بينها العولمة والمنافسة مع الآخر والاستقلالية، وعدم التوازن والتخطيط مع سوق العمل، وتمكين منظومة المعلومات والاتصالات، والتمويل والقدرة الاستيعابية والبنية الأساسية، إضافة إلى القوانين والتشريعات وهجرة العقول والكفاءات ومعادلة الشهادات وتنقل الطلبة والأساتذة بين جامعات الوطن العربي.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك