اقتصاد

شركة أمركية تعتزم بناء محطة ريحية بالمغرب لتعدين “البتكوين”

تعتزم شركة “سولونا” الأمريكية  العاملة في تكنولوجيا سلسلة الكتل، بناء محطة للطاقة الريحية بقدرة إنتاجية تصل لـ900 ميغاوات لتغذية مركز حوسبة متخصص فيي تعدين البتكيون.

وقال جون بيليزير، الرئيس التنفيذي لشركة “سولونا”، إن “العمل في المرحلة الأولى سيبدأ في 2019، وينتهي في غضون عام من ذلك مع إمكانية ربط الموقع بالشبكة الوطنية”.

ووفق وكالة رويترز، فيتوقع الانتهاء من الموقع خلال خمس سنوات بتكلفة بين 1.4 و2.5 مليار دولار، وتستثمر الشركة 100 مليون دولار في مرحلة أولية تأمل أن تولد فيها 36 ميغاوات.”

وأضاف المصدر ذاته، أن المشروع يقام على مساحة 37 ألف فدان في واحدة من أكثر مناطق العالم نشاطا للرياح مما سيمكن الشركة من امتلاك مصادر طاقة مستدامة إلى جانب منشأة حوسبة لسلسلة الكتل بحجم مرفق كامل.

وقال بيليزير إن الشركة لن تقوم بمعاملات العملات المشفرة في المغرب حيث تحذر السلطات المالية من استخدام هذه العملات.

وقال إن مركز الكمبيوتر سيوفر الطاقة الحوسبية لشبكات سلسلة الكتل لصالح كيانات أجنبية في مقابل العملة الصعبة.

ويتطلب ذلك طاقة حوسبية هائلة والكثير من الكهرباء ويجري معظم الأحيان باستخدام أجهزة ضخمة في مستودعات بحجم مخادع الطائرات بمناطق ذات مناخ بارد في أيسلندا وكندا وشمال الصين وروسيا حيث تقل تكلفة التخلص من الحرارة المتولدة عن ذلك.

وفي يونيو، قدرت منصة ديجيكونوميست لتحليلات العملات المشفرة أن تعدين البتكوين يستهلك حوالي 71 تيراوات ساعة سنويا بما يقرب من عشرة بالمئة من استهلاك الصين السنوي من الطاقة.

وقال بيليزير إن سولونا مدعومة من مجموعة بروكستون للاستثمار المباشر ومن المرجح أن تسعى لجمع تمويل خاص واستقطاب مستثمرين كبار من المؤسسات.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *