أدب وفنون

مغربي أم جزائري .. يارا تعيد أزمة أصل الكسكس إلى الواجهة

لم تكن المغنية اللبنانية يارا تعتقد أن صورة بسيطة لها وهي تتناول “الكسكس” على الإنستغرام ستسبب جدلا واسعا بين مغاربة وجزائريون تدور رحاه حول أصل الطبق.

يارا كتبت على حسابها :”ما بتكمل زيارة المغرب إللا لما ناكل “الكوسكوس المغربي..ولااااااااا أطيب كتييييييير بحبو”، إلا ان جزائريون هاجموا المغنية واعتبروا أن الكسكس “تراث جزائري” ولا يحق لها أن تنسبه للمغاربة، في حين اعتبر اخرون أن المغنية اللبنانية لا تستحق كل هذه الانتقادات، وأن الكسكس مغاربي.

المغنية التي أعلنت في وقت سابق أنها قررت قضاء عطلتها الصيفية في مدينة طنجة، رفضت التعليق على هذه الانتقادات وفضلت الصمت.

وكان وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي قد اكد في فبراير الماضي، وحسب ما نقلته وكالة الاناضول في تقرير لها، أن الجزائر تنوي تقديم ملف لليونسكو حول التراث المشترك والمتعلق بالأطباق التقليدية منها “الكسكس”، موضحا في تصريح صحفي لوسائل إعلام جزائرية أن بلاده طلبت تنظيم لقاء يجمع عددا من ممثلي البلدان المغاربية حول هذه المسألة.

يشار أن الكسكس أو سيكسو وهي كلمة أمازيغية ذكرها أبوبكر بن دريد ( البصرة/العراق/838م) في كتاب “جمهرة اللغة” في القرن العاشر للميلاد، وانتشر طبق “الكسكس” في المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا، إضافة إلى مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *