سياسة، منوعات

غوتيريس يتسلم تقرير مراجعة مهمة المينورسو ويحيله على مجلس الأمن

الأمين العام للأمم المتحدة

ذكر وسائل إعلام أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، تسلم أمس الاثنين نتائج الاستعراض المستقل الذي أعده فريق أممي حول بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء (المينورسو).

وأوردت المصادر ذاتها أن الأمين العام للأمم المتحدة ناقش محتوى التقرير مع رئيسة الفريق “ديان كورنر”، قبل تسليمه إلى مجلس الأمن لمناقشته شهر أكتوبر المقبل.

ووفق المصادر ذاتها فإن المراجعة المستقلة والشاملة لعمل المينورسو منذ تأسيسها سنة 1991، تتضمن توصيات واستنتاجات ستساهم إلى جانب المقترحات التي سيقدمها المبعوث الشخصي للأمين العام “هورست كوهلر” في النقاش الذي سيجري حول تجديد عهدة “المينورسو” نهاية أكتوبر.

وتأتي المراجعة بناء على طلب من الولايات المتحدة الأمريكية بعد تراجع خطير لدور المينورسو وعجزها عن ممارسة مهامها التي تأسست من أجلها وفي مقدمتها منع جبهة البوليساريو من انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار.

وبحسب مراقبين، فإن الولايات المتحدة تريد بعث الروح من جديد في مهمة المينورسو وضمان أن لا تتحول مع مرور الوقت إلى أداة لاستمرار الوضع القائم، وهي إشارة قوية لجبهة البوليساريو التي استغلت عجز البعثة عن القيام بدورها من أجل محاولة فرض أمر الواقع بمنطقة الكركرات وغيرها من المناطق الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.