أخبار الساعة

تقرير يسجل 232 انتهاكا للاحتلال بحق صيادي غزة

19 أغسطس 2018 - 22:00

ذكر تقرير حقوقي جديد صدر عن ‘‘مركز الميزان لحقوق الإنسان’’، والمتواجد بقطاع غزة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت منذ مطلع العام الجاري 232 انتهاكا بحق الصيادين في عرض البحر، نجم عنها استشهاد أحد الصيادين، وإصابات واعتقالات أخرى في صفوف العاملين في هذه المهمة الصعبة.

انتهاكات الاحتلال

ووفق التقرير فإن قوات الاحتلال أطلقت النار 231 مرة تجاه الصيادين، قتلت خلالها صيادا، وأصابت 15 آخرين، واعتقلت 39 صيادا، فيما صادرت 12 مركبا. ومنذ منتصف الأسبوع الماضي كثفت قوات الاحتلال هجماتها ضد الصيادين، واعتقلت تسعة منهم خلال عملهم قبالة سواحل قطاع غزة، وقامت خلال العملية بمصادرة مراكبهم.

وشدد المصدر ذاته، بحسب ما نقلت “القدس العربي”، على أن السياق العام لتعامل قوات الاحتلال مع الصيادين يثبت أن ما تقوم به يعبر عن سياسة منظمة تهدف إلى ”منع الصيادين من مزاولة أعمالهم، وتعمد اهانتهم وإذلالهم وتكبيدهم خسائر مادية، تفضي إلى إفقارهم والمساس بجملة حقوقهم الإنسانية”.

وأعاد التأكيد على حق الصيادين في ممارسة أعمالهم بحرية في بحر غزة، كـ”حق أصيل من حقوق الإنسان”، لافتا إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت ”انتهاكات جسيمة ومنظمة” لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان باستهدافها المتكرر للصيادين، بإطلاق النار والاعتقالات التعسفية.

دعوات المركز.

ودعا المركز الحقوقي الفلسطيني، المجتمع الدولي ولاسيما الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة، للقيام بواجبها الأخلاقي والقانوني واتخاذ خطوات عملية لحماية المدنيين الفلسطينيين خاصة الصيادين.

كما طالب بإلزام قوات الاحتلال بفك الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة، واحترام مبادئ القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

يشار إلى أن قوات الاحتلال تفرض ضمن حصارها المحكم على قطاع غزة قيودا مشددة على قطاع غزة منذ 12 عاما، تشمل أيضا قيودا على الصيادين، بتحديد منطقة صيد ضيقة لعملهم، وتقوم رغم ذلك بملاحقتهم خلال عملهم في تلك المنطقة، من خلال إطلاق النار صوب مراكبهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

رونو المغرب تعتمد هيكلة جديدة لمديرية التواصل والمسؤولية الاجتماعية

أخبار الساعة

قطاع التعليم يتعزز بـ6 حافلات جديدة للنقل المدرسي بإقليم الحاجب (فيديو)

أخبار الساعة

موسوعة “غينيس” تعلن وفاة عميد سن البشرية عن عمر يناهز 112 عاماً

تابعنا على